سي إن إن: البيت الأبيض أبلغ الكونجرس سراً بفشل استهداف مسؤول إيراني في اليمن

كشفت شبكة CNN الإخبارية الأمريكية نقلاً عن عدة مصادر وصفتها بالمطلعة قولها “بأن إدارة ترامب أبلغت الكونجرس بأنها فشلت في استهداف مسؤول عسكريً إيرانيً في اليمن، وذلك بعد المحاولة بأيام”.

وأضافت” أن البيت الأبيض أبلغ المشرعين بالعملية في نفس الإشعار السري الذي تم إرساله إلى الكونجرس بخصوص الضربة التي نفذتها طائرة بدون طيار وقتلت قاسم سليماني”.

ووفقا للشبكة “فإن أخبار العملية الإضافية في اليمن، التي وقعت في نفس اليوم الذي وقع فيه الهجوم على سليماني، خرجت للعلن لأول مرة في الأسبوع الماضي، وأثارت تساؤلات حول السلطة القانونية للإدارة لاتخاذ إجراء عسكري ضد إيران دون موافقة الكونجرس”.

ويشير الإشعار السري الخاص بسلطات الحرب، والذي تم إرساله إلى الكونغرس في وقت سابق من هذا الشهر، إلى المادة الثانية وتفويض عام 2002 الذي يسمح باستخدام القوة العسكرية كمبررات قانونية لكن ذلك لا يقدم صلة واضحة بين كل إجراء فردي وسلطة معينة، وذلك بحسب ما قالته المصادر.

وينص القانون على وجوب إرسال مثل هذا الإشعار في غضون 48 ساعة من دخول القوات الأمريكية في الأعمال العدائية وفقًا لقانون سلطات الحرب – الذي يتضمن سلسلة من المتطلبات الإجرائية لضمان إبقاء الرؤساء على إطلاع مع الكونغرس بخصوص القرارات العسكرية.

وشكك الديمقراطيون في دوافع إدارة ترامب للإبقاء على الإخطار سرياً، خاصةً وأنهم يقولون إن المسؤولين سعوا حثيثاً من أجل توضيح السبب في أن أمر القيام بالعمل العسكري دون إبلاغ الكونغرس في وقت مبكر “قانوني”.

وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي في بيان في وقت سابق من هذا الشهر إن إخطار البيت الأبيض “يثير أسئلة أكثر مما يجيب،” وانتقدت قرار إبقاءه سرياً باعتباره خطوة “غير عادية” “تزيد من مخاوفنا الكثيرة، ويوحي بأن الكونغرس والشعب الأمريكي لا يعلمون شيئاً بشأن أمننا القومي”.

وقد أدان العديد من المشرعين، على الرغم من أن معظمهم من الديمقراطيين، الإدارة لعدم التشاور مع الكونغرس قبل الضربة، قائلين إن المسؤولين فشلوا أيضًا في شرح الأسس القانونية لتبرير تلك الإجراءات منذ ذلك الحين.

ويبدو أن أعضاء مجلس الشيوخ من المحتمل أن ينتقدوا ترامب قريبًا في شكل تصويت لمجلس الشيوخ على قرار حول سلطات الحرب للحد من الأعمال العسكرية للرئيس دونالد ترامب مع إيران.

وذكرت شبكة CNN يوم الثلاثاء أن لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ستعقد جلسة استماع سرية حول سياسة الإدارة والسلطة القانونية المسموحة مع إيران يوم الأربعاء.

قد يعجبك ايضا

جاري تحميل التعليقات...