20.1 C
الجمهورية اليمنية
3:40 صباحًا - 29 مارس, 2024
موقع اليمن الاتحادي
- أخبار عاجلة24 ساعة

«ألوية العمالقة» تعلن التوصل لاتفاق مع مليشيا الحوثي في الحديدة

أعلنت ألوية العمالقة، الأربعاء، 19 فبراير، التوصل إلى اتفاق مع مليشيا الحوثي، مكون من 7 نقاط، لتثبيت التهدئة بمحافظة الحديدة، غربي البلاد.

جاء ذلك في بيان صادر عن “ألوية العمالقة” نشرته عبر موقعها الإلكتروني، فجر الأربعاء.

وذكر البيان أن نائبة رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، دانييلا كروسلاك، زارت الثلاثاء إحدى نقاط الارتباط بالمحافظة، والتقت ضباط القوات الحكومية ومسؤولين حوثيين لمناقشة آليه التهدئة.

وخلال اللقاء، تم الاتفاق بين ممثلي ضباط الارتباط من الطرفين الحكومي والحوثي على نقاط سبع.

وحسب البيان، كان أبرز ما تضمنته النقاط السبع: “الالتزام بوقف إطلاق النار في كل جبهات ومديريات الحديدة”، و”وقف الاعتداءات على نقاط الرقابة”، و”اعتبار أي قصف صاروخي أو مدفعي من كلا الطرفين انتهاك للهدنة ومؤشر لتصعيد عسكري”.

واتفق الطرفان كذلك على منع أي تحليق للطيران بأنواعه وإيقاف الغارات الجوية، إضافة إلى دعوة بعثه الأمم المتحدة لسرعة نشر مراقبين ضمن نقاط الرقابة الخمس.

ولم يصدر عن الجانب الحوثي أي بيان أو تعليق بشأن ما أعلنه الجيش اليمني.

وكانت معارك عنيفة قد اندلعت خلال اليومين الماضيين، بين ألوية العمالقة ومليشيا الحوثي في مديرية الدريهمي جنوبي الحديدة، وأعلنت القوات المشتركة اسقاطها طائرة درون حوثية في سماء الدريهمي.

وفي 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2019، اختتمت الأمم المتحدة نشر خمس نقاط مراقبة لوقف إطلاق النار بين القوات الحكومية والحوثيين في الحديدة، ضمن المساعي الرامية إلى حل الوضع في المحافظة بشكل سلمي بناء على اتفاق ستوكهولم، وفقا لـ”الأناضول”.

وتتبادل الحكومة و”الحوثيون” اتهامات متكررة بخرق اتفاق وقف إطلاق النار في الساحل الغربي، الذي تشرف عليه لجنة أممية أُنشئت لتنسيق إعادة الانتشار في الحُديدة، بموجب الاتفاق الموقع في العاصمة السويدية ستوكهولم، يوم 13 ديسمبر/ كانون الأول من العام 2018.

أخبار ذات صلة

جار التحميل....

يستخدم موقع اليمن الاتحادي ملفات Cookies لضمان حصولك على افضل تجربة موافقة إقرأ المزيد