32.7 C
الجمهورية اليمنية
2:13 مساءً - 25 أبريل, 2024
موقع اليمن الاتحادي
- أخبار عاجلة- أهم الأخبار24 ساعة

اليمن تحتل المركز الاول كاكثر دولة هشة في العام لـ ٢٠١٩

احتلت اليمن المرتبة الأولى في قائمة الدول الهشة (الذي كان يعرف سابقًا بمؤشر الدول الفاشلة) التابع لصندوق الفكر الأمريكي للسلام للعام المنصرم ٢٠١٩.
ويأتي هذا التصنيف وفق دراسة عدة مؤشرات تشمل المؤشرات المشتركة للدولة التي تكون حكوماتها المركزية ضعيفة أو غير فعالة لدرجة أنها لا تتمتع إلا بقدر ضئيل من السيطرة العملية على جزء كبير من أراضيها، بالإضافة إلى عدم توفير الخدمات العامة وانتشار الفساد والإجرام ؛ وكثرة اللاجئين وحركة السكان اللاإرادية ؛ والتراجع الاقتصادي الحاد.
حيث يستخدم التقرير 12 عاملاً لتحديد التصنيف لكل دولة ، بما في ذلك التهديدات الأمنية والانفجار الاقتصادي وانتهاكات حقوق الإنسان وتدفقات اللاجئين. مؤشرات الحالة الهشة
ويتم نشر هذه القائمة سنويا منذ عام 2005 من قبل صندوق السلام ومجلة السياسة الخارجية.
وكانت اليمن تحتل المرتبة الثالثة خلال الأعوام الماضية بعد الصومال وجنوب السودان إلا أنها ونتيجة التدهور الاقتصادي الكبير وغيرها من العوامل تقدمت لتحتل المركز الاول تليها الصومال فجنوب السودان وتأتي سوريا في المركز الرابع كاكثر الدول هشاشة على مستوى العالم.
وجاءتت فنزويلا في المرتبة الأولى لأكثر دولة شهدت تدهورا في العام ٢٠١٩، بينما اليمن في الرتبة التاسعة فيما جاءت أمريكا في المرتبة الثانية عشر .
وتناولت القائمة اكثر الدول استقرارا خلال العام المنصرم والتي شهدت استقرارا نسبيا وكذا المستدامة والاكثر استدامة.

أخبار ذات صلة

جار التحميل....

يستخدم موقع اليمن الاتحادي ملفات Cookies لضمان حصولك على افضل تجربة موافقة إقرأ المزيد