34.4 C
الجمهورية اليمنية
4:23 مساءً - 25 أبريل, 2024
موقع اليمن الاتحادي
- أخبار عاجلة- أهم الأخبارالمرصد الإخباري

تحالف رصد يكشف ضحايا الغام الحوثيين: 900 قتيل وآلاف الجرحى

قال التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان، إن عدد حالات الإخفاء القسري بلغت 3544 حالة في عدد من المحافظات اليمنية بينهم 64 طفل و 15 امرأة و 72 مُسن خلال الفترة من سبتمبر 2014 وحتى ديسمبر 2018.

واوضح في احصائية حديثة إلى أن جماعة الحوثي تصدرت قائمة المنتهكين بـ 3375 حالة في عدد من المحافظات.

وبحسب احصائية التحالف، فقد بلغ عدد حالات الاختطاف والاحتجاز 16565 بينهم 368 طفل و 98 امرأة و 385 مسن خلال نفس الفترة، لافتاً الى انه تم تسجيل 2599 في امانة العاصمة صنعاء ، وصنعاء 2223 وتعز 1425.

جاء ذلك خلال ندوة حول الاخفاء القسري وزراعة الالغام في اليمن، نظمها التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان اليوم الثلاثاء على هامش انعقاد الدورة الـ 40 لمجلس حقوق الانسان بمدينة جنيف السويسرية.

رئيسة منتدى مدار الدكتورة سمية الثور أشارت في ورقتها التي قدمتها في الندوة بعنوان (انتهاكات حقوق الإنسان بحق المرأة والطفل في اليمن) الى وضع المرأة في ظل الانتهاكات المستمرة التي ترتكبها جماعة الحوثي من خلال الاعتداءات الجسدية خاصة تجاه اعتصامات النساء في صنعاء واعتصامات رابطة امهات المختطفين والمخفيين قسريا والتي بلغت 577 انتهاك منذ العام 2017م ناهيك عن النساء والأطفال الذين يسقطون برصاص وقذائق المليشيا التي تتساقط على الاحياء السكنية والمدارس.

وطالبت بتفعيل القرارات والقوانين الدولية ذات الصلة وأهمها قوانين حماية المدنيين أثناء الحرب وتجنب قصف المناطق المدنية والمأهولة بالسكان وتشكيل لجان رصد وتوثيق من المنظمات الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني المستقلة ورجال القانون بدعم ورعاية من الأمم المتحدة.

وأشار تقرير التحالف الى ان الألغام التي زرعتها المليشيا في مختلف المحافظات اسفرت عن سقوط 900 قتيل واكثر من عشرة الاف جريح بينهم نساء وأطفال.

ولفت الى ان اليمن أصبحت اكبر دولة ملغومة بعد الحرب العالمية الثانية بسبب الألغام التي زرعتها المليشيا الحوثية.

أخبار ذات صلة

جار التحميل....

يستخدم موقع اليمن الاتحادي ملفات Cookies لضمان حصولك على افضل تجربة موافقة إقرأ المزيد