25.7 C
الجمهورية اليمنية
2:31 صباحًا - 25 أبريل, 2024
موقع اليمن الاتحادي
اقلام حرة

تعز مدينة المدنية

عبدالباري طاهر:

تعز عاصمة الدولة الرسولية . الدولة الاكثر استقرارا ونشرا للثقافة والابداع الدولة التي غرست الاشجار في غير مكان وشجعت الزراعة و التصوف . في العديد من المناطق وبالاخص تعز عدن حضرموت و تهامة : فابن علوان وبلغيث ابن جميل والبجلي والحكمي و عبد الكريم الجيلي صاحب كتاب الانسان الكامل . والجبرتي و الرداد وآل حربه وابن افلح و المقادشة و الاهدل و الشاعران الكبير عبد الهادي السودي و عبد الرحيم البرعي . ولاننسى ابن حمير متنبي اليمن حينها وابن فليته .
في اليمن عبر عدة قرون سادت مدرستان : الاعتزال و الاشعرية في بيئة الاشعرية ازدهر التصوف في مواجهة التشيع الذي مثلته الدولة الفاطمية في مصر . والصليحيون في اليمن.
كانت زبيد و تعز و عدن وحضرمزت اماكن ازدهار التصوف و دار جدل و صراع بين الفقهاء اسماعيل بن ابي بكر المقري و رموز التصوف الجبرتي والرداد
كما دار حوار بين الصليحيين و الهادوية و بين بعض علماء الزيدية وعلماء المطرفية . لم يكن صراع القرون الخامس و السادس و السابع بعيدا عن السياسية و مواصفات الحاكم . و طرائق اختياره و لم تكن المعارك الفكرية في اليمن بعيدة عما يدور في مصر و دمشق و بغداد وبالاخص بغداد .
ما يدور في اليمن من صراع في تعز و مواجهات مكشوفة على السلطة و الحكم بالغلبة و القهر,سواء بالنسبة لمحاصري المدينة الحوثيين او الصراع الداخلي بين التيار الاصلاحي و السلفي و كلاهما اسلام سياسي اقصائي .
الجانب الفكري في الصراع خافت ومتوار عكس صراع مدارس الماضي بين الشيعة و السنة و ما تفرع عنهما فالصراع الحالي في اليمن كلها و بالاخص في تعز صراع على نهب المال العام. وابتزاز المواطنين و قتلهم وفرض الحصار الداخلي و الخارجي عليهم انه صراع لا تستره ورقة توت في تحويل مدينة تعز الى رهينة في الصراع على السلطة و اقتسام الفيد و الغنائم لتجارة حرب حقيقية . تتداخل و تتشابك مع الاتجاهات الجانحة لتفكيك اليمن وتمزيقها.
و العودة باليمن كلها الى عصور ما قبل الدولة و الحضارة و التمدن مدينة تعز و ابناؤها احدى العوائق امام مشاريع من هذا النوع . بقيت تعز تحت الحصار لثلاثة اعوام . و جرى ملشنة كل شيئ فيها بما في ذلك الشوارع و الاحياء .
لا ننسى ان صنعاء و عدن و ذمار و الحديدة يجري ضرب الحياة المدنية و السلم الاهلي . و اطالة أمد الحرب الاهلية فيها. و هو ما جرى و يجري في العراق و سوريا و السودان و ليبيا و البقية على لائحة الانتظار . ان اجمل و اروع مافي امتنا العربية يدمر بالمال العربي . و بيد ابناء الامة نفسها .
حرب 94 على الجنوب بداية الكوارث في اليمن ريفت عدن “ووزع دمها بين القبائل” . وتعز يوزع اليوم دمها بين المليشيات . و لا مخرج الا برفض الحرب و دعاتها و تجارها .

أخبار ذات صلة

جار التحميل....

يستخدم موقع اليمن الاتحادي ملفات Cookies لضمان حصولك على افضل تجربة موافقة إقرأ المزيد