33 C
الجمهورية اليمنية
12:31 مساءً - 23 أبريل, 2024
موقع اليمن الاتحادي
اقلام حرة

ستة ايام قبل اليوم العظيم (26) سبتمبر

د. كمال البعداني :
اليوم هو الاربعاء 19 سبتمبر وهذه الليلة بالطبع هي ليلة الخميس 20 سبتمبر 2018م .. مثل هذا الوقت وهذه الليلة (ليلة الخميس 20 سبتمبر 1962م حدث ما كان بداية تحول في تاريخ اليمن الحديث شماله وجنوبة . كانت مدينة تعز مثل هذا الوقت في ذلك التاريخ قد اسندت وسلمت نفسها الى جبل صبر الحاضن لها على الدوام ثم استسلمت لنوم عميق كماهي العادة كل ليلة . لاشي جديد يثير الاهتمام سوى بعض التسريبات عن مرض الامام احمد وهي اخبار متداولة منذ مدة .. غير ان الامر كان مختلف هذه الليلة فقد كانت هناك حالة طوارئ في قصر (المقام ) بالعرضي والذي يقيم فيه الامام احمد الذي كان حينها يضارب سكرات الموت .

كان الاطباء يعملون جاهدين لمنحه المزيد من الوقت في هذه الحياة الفانية . بذلوا كل ما في وسعهم من اجل ذلك . دعا له من كان حوله بطولة العمر وتمتموا فوق راسه . ولكن كما قال الشاعر
واذا المنية انشبت اظفارها ..
الفيت كل تميمة لاتنفع
.. فقد كانت ارادة الله هي الغالبة . فمع اقتراب عقارب الساعة من الثانية عشرا منتصف ليلة الخميس 20 سبتمبر 1962م اخرج امام اليمن وملكها اخر زفرة له في الحياة .. مات الامام الملك .

مات الاديب والشاعر مات الكريم والسفاح . مات احمد الباهوت مات احمد يا جناه المغامر منذ طفولته والذي حصد بسيفه اثناء حكمه العشرات والعشرات من امراء وضباط ومثقفي ومشايخ اليمن واعيانها ومن كل الطبقات واولهم اخوانه . مات الذي قال لناصحيه من بعض اسرته ( خلوني اعمر البوري حقي وبعد موتي اعملوا ما اشتيتو) . مات الذي وصفه القاضي اسماعيل الاكوع في سفره العظيم .. هجر العلم ومعاقله في اليمن ..بانه ( الكريم الشجاع المقدام . سريع الانفعال ، كثير الغضب ، الفتاك السفاك حتى لدماء اقرب الناس اليه ) … مات الذي افلت من الموت في 1948م وفي حركة 1955م في تعز . وافلت من الموت في مستشفى الحديدة عام 1961م . لكن الموت ادركه هذه المرة على فراشه وفي قصره وبين حرسه في مدينة تعز .. مات الذي حكم اليمن (١٤) سنة ولم يغادرها الى الخارج الا في مرتين اثنتين فقط .

الاولى الى مدينة جدة في السعودية لتوقيع ما عرف بميثاق جدة مع الملك سعود بن عبد العزيز والزعيم جمال عبد الناصر عام 1956م.. والمرة الثانية الى العاصمة الايطالية روما بقصد العلاج وكان ذلك عام 1959م . مات احمد ابن الامام يحيى الذي حكم اليمن جزئيا وكليا ما يقرب من اربعين سنة ومع ذلك لم يشاهد البحر في حياته ..

كيف اشيع خبر موت الامام احمد وكيف علم به ابنه البدر المقيم في صنعاء وكيف تم نقل جثمانه الى صنعاء ودفنه ؟ هذا ما سوف نتطرق اليه يوم غدا ان شاء الله

أخبار ذات صلة

جار التحميل....

يستخدم موقع اليمن الاتحادي ملفات Cookies لضمان حصولك على افضل تجربة موافقة إقرأ المزيد