26.1 C
الجمهورية اليمنية
1:03 صباحًا - 25 أبريل, 2024
موقع اليمن الاتحادي
- أخبار عاجلة- أهم الأخبار24 ساعة

مبعوث أممي صيني يحث اليمنيين على الالتزام بطريق التسوية السياسية

حث مبعوث صيني الأطراف في اليمن البقاء على طريق التسوية السياسية، وقال وو هاي تاو، نائب الممثل الصيني الدائم لدى الأمم المتحدة، أن الأطراف في اليمن تحتاج إلى تطبيق إتفاق ستوكهولم وإتفاق الرياض والسعي تجاه الإستئناف المبكر للعملية السياسية الشاملة بقيادة الأمم المتحدة.

ولعب اتفاق ستوكهولم دورا هاما في تخفيف حدة التوترات بين الحكومة والمتمردين الحوثيين في محافظة الحديدة وتدعيم الحوار بين الأطراف اليمنية على الرغم من الانتكاسات في تطبيقه، حسبما ذكر وو في مجلس الأمن.

وقال إنه يجب مواصلة تطبيق إتفاق ستوكهولم المبرم في ديسمبر 2018.

وأوضح أن تطبيق إتفاق الرياض الذي أبرم في نوفمبر 2019 بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي يتعلق بشكل مباشر بالمفاوضات السياسية في الخطوة المقبلة.

وتحث الصين الأطراف اليمنية على الحفاظ بشكل مشترك على التضامن والاستقرار في الجنوب لحماية السيادة والاستقلال والوحدة وسلامة الأراضي في اليمن، وفقا لما قال.

وطالب وو المجتمع الدولي تنفيذ جهود وساطة فعالة للمساعدة في خلق ظروف مناسبة للحوار والمفاوضات بين الأطراف اليمنية.

وقال إنه يتعين على مجلس الأمن أن يبقي مسألة اليمن قيد نظره وأن يناقش كيفية تعزيز الحوار والمفاوضات بين الأطراف اليمنية من خلال وسائل مختلفة، ويتبادل الآراء حول كيفية مواصلة تنفيذ الاتفاقات القائمة، ويهدئ الوضع في عدن، ويسعى لتحقيق وقف كامل لإطلاق النار في جميع أنحاء البلاد.

ودعا بلدان المنطقة إلى مواصلة ممارسة التأثير الإيجابي على الأطراف اليمنية وبناء الثقة من خلال تبادل الأسرى وغيرها من التدابير، والحفاظ على زخم السلام.

وقال وو إن الصين التي تحافظ على الإتصال مع كافة الأطراف اليمنية ستواصل جهودها الدبلوماسية لمساعدة الأطراف على تضييق خلافاتها وتوسيع التوافق في الآراء.

وأضاف أنه يتعين على المجتمع الدولي أن يساعد أيضا في تحسين الوضع الإنساني في البلد الذي مزقته الحرب.

وقال إن الأولوية تتمثل في ضمان الإمدادات النفطية والغذائية ومياه الشرب، واستقرار سعر صرف العملة وأسعار السلع الأساسية، واحتواء مرض الكوليرا وغيره من الأمراض، والمساعدة في مشاريع التنمية وإعادة الإعمار، وتحسين التعليم والتدريب وزيادة فرص العمل.

وأشار وو إلى أن الصين تقدم بإستمرار مساعدات انسانية للشعب اليمني من خلال القنوات الثنائية والمتعددة الأطراف، في الوقت الذي تدافع فيه عن فكرة تعزيز السلام والاستقرار من خلال التنمية.

وقال إن الصين تقف على أهبة الإستعداد لمواصلة بذل المزيد من أجل الشعب اليمني والمشاركة في إعادة إعمار اليمن من أجل القيام بدور بناء لتحقيق السلام والاستقرار الدائمين في اليمن مبكرا.

أخبار ذات صلة

جار التحميل....

يستخدم موقع اليمن الاتحادي ملفات Cookies لضمان حصولك على افضل تجربة موافقة إقرأ المزيد