24.2 C
الجمهورية اليمنية
5:00 صباحًا - 19 أبريل, 2024
موقع اليمن الاتحادي
- أهم الأخبارعين الحقيقة

محللون: التحالف العربي يدفع نحو إنهاء الحرب في اليمن

قال مراقبون محليون إن التحالف العربي يحاول الدفع باتجاه إنهاء الحرب في اليمن من خلال توفير فرصها المناسبة مثل تحييد مصادر التمويل للجماعات الحوثية ومن أبرزها ميناء الحديدة، ما يدفعها إلى المفاوضات بجدية .
وأشاروا إلى أن التحالف لا يريد أن يبدو في مظهر من يعترض طريق التسوية السياسية، وأنه سيترك للقوى الدولية الداعمة مهمة الضغط على الحوثيين وجلبهم إلى المفاوضات.
وبحسب صحيفة العرب الدولية، سارع التحالف العربي لدفع حكومة هادي إلى دعم التحركات البريطانية الهادفة إلى استئناف مفاوضات الحل السياسي في اليمن، في وقت توقفت فيه المعارك إلا من بعض العمليات المعزولة في مدينة الحديدة، ما يكشف عن أن التحالف العربي والقوات اليمنية التابعة للتحالف يوفران مهلة ميدانية لاختبار نوايا الحوثيين وسط تقارير عن أن الحوثيين بدأوا بوضع ألغام وعبوات قرب مداخل ميناء الحديدة وفي محيطه.
وأكّدت دولة الإمارات، الشريك الرئيسي في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن، تأييدها لعقد محادثات سلام يمنية في السويد في أقرب فرصة ممكنة.
وكتب وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش على تويتر، الأربعاء، “نرحّب بمحادثات تقودها الأمم المتحدة في السويد في أقرب وقت ممكن”، مضيفا أن التحالف يدعو إلى الاستفادة من هذه “الفرصة” لإعادة إطلاق المسار السياسي خلال اجتماع مجلس الأمن الجمعة.
وأضاف في تغريدة أخرى “الحديدة هادئة والميناء يعمل”، مشيرا إلى أن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث سيزور أبوظبي هذا الأسبوع.
لكن المراقبين حذروا من استخدام الجماعات الحوثية حالة وقف إطلاق النار في الحديدة، للمضي قدما في تلغيم المؤسسات الخاصة والعامة في المدينة، كما حدث خلال الهدن السابقة التي توقف بموجبها تقدم قوات التحالف العربي.

أخبار ذات صلة

جار التحميل....

يستخدم موقع اليمن الاتحادي ملفات Cookies لضمان حصولك على افضل تجربة موافقة إقرأ المزيد