31.5 C
الجمهورية اليمنية
2:46 مساءً - 19 مارس, 2024
موقع اليمن الاتحادي
حقوق وحريات

هجمات إلكترونية تستهدف صحفيين مدافعين عن حقوق الإنسان

في ديسمبر/كانون الأول 2018، وثقت منظمة العفو الدولية هجمات تصيد إلكتروني واسعة النطاق موجهة لاستهداف عدد من المدافعين عن حقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في تقريرها المعنون “عندما تكون أفضلالممارسات غير كافية“. حيث وثق ذلك التقرير كيف قام المهاجمون على وجه التحديد بتطوير تقنيات لاستهداف المدافعين عن حقوق الإنسان الذين اتخذوا خطوات إضافية لتأمين حساباتهم على الإنترنت، مثل الاستعانة بمقدمي خدمات البريد الإلكتروني الأكثر أمنا واحتراما للخصوصية، أو تفعيل خاصية التحقُّق بخطوتين على حساباتهم على الإنترنت.

وبعد ذلك، وفي شهر يوليو/تموز 2019، شارك العديد من المدافعين عن حقوق الإنسان مع منظمة العفو الدولية مرة أخرى ما تلقوه من العديد من مراسلات الكترونية كيدية تكشف عن وجود حملة جديدة للتصيد الإلكتروني الموجه، والتي نعتقد أنها مدبرة من قبل نفس المهاجمين أو من قبل جماعة وثيقة الصلة بهم.

ما هو التصيد الإلكتروني؟التصيد الإلكتروني لكلمات المرور (أو “التصيد القائم على سرقة كلمات المرور”)عبارة عن مكيدة تقنية تهدف إلى الوصول إلى بيانات الولوج لحسابات شخصية (أي اسم المستخدم وكلمة السر). والمكيدة قائمة على إنشاء موقع إلكتروني ينتحل صفة الموقع الأصلي ويحاكي صفحة الولوج إلى الحساب الخاص بخدمة معينة على الإنترنت، مثل “جي ميل” أو “فيسبوك”، لخداع المستخدم للإفصاح عن البيانات في الحقول المبينة، وبمجرد إدخال البيانات تنتقل إلى المهاجم.
ولا يزال التصيد الإلكتروني لبيانات تسجيل الدخول يمثل تهديدا حرجا للمدافعين عن حقوق الإنسان عبر شبكة الإنترنت. فنظرا لبساطته وتكلفته الاقتصادية المنخفضة نسبيا، يعد التصيد الإلكتروني تكتيكا مفضلا لدى المهاجمين حيث نلاحظ بصفة منتظمة وقوع المستهدفين ضحية له بالمئات إن لم يكن بالآلاف. إلا أن تصيد بيانات تسجيل الدخول ليس بسيطا دائما؛ حيث اتخذت هذه الهجمات الجديدة – مثل الهجمات التي وثقناها من قبل – خطوات حديثة من نوعها للتغلب على تدابير التأمين التي يلجأ إليها المستهدفون. ومع تطور وتحسن سبل التصيد الإلكتروني لبيانات تسجيل الدخول يجب أن يحدث تطور مواز في التوعية بكيفية التصدي لها والتأمين ضدها.

في هذا التقرير نعرض التقنيات المتطورة التي يستخدمها المهاجمون، والتي تبين مرة أخرة قدرتهم على التكيف مع التغيرات الحادثة في عالم التكنولوجيا، وعلى التجاوب مع أحدث ما ظهر على صعيد التحقّق من بيانات تسجيل الدخول الحسابات على الإنترنت وأفضل الممارسات في مجال التأمين ضد التصيد عن طريق تطوير طرق جديدة للالتفاف حولها.

التكتيك الأول – الطريقة القديمة الفعالة “تغيير كلمة المرور” محدّثة
من بين أكثر الخدع شيوعا في مجال الهندسة الاجتماعية التي تُستغل في حملات التصيد الإلكتروني لبيانات تسجيل الدخول، تُعتبر حيلة “تغيير كلمة المرور” معينا لا ينضب أبدا. ففي هذه الحملة الأخيرة مثلا، أرسل المهاجمون رسائل بريد إلكتروني إلى الأشخاص المستهدفين انتحلوا فيها صفة موقع “غوغل” بزعم تنبيه المرسل إليهم إلى وجود محاولات دخول مشبوهة وغير ناجحة على حساباتهم، واقتراح تأمين هذه الحسابات. وهذه الرسائل تلعب على الإيهام بأن الأمر عاجل ويدعو للخوف بهدف حمل المستهدفين على الإفصاح عن بيانات تسجيل الدخول، اعتقادا منهم أن موقع “غوغل” سيساعدهم على تغيير كلمات المرور الخاصة بهم.

وفي هذه الحملة الأخيرة، اتخذ المهاجمون المزيد من الحيطة ليجعلوا رسائلهم الكيدية وصفحات التصيد التي أنشأوها تبدوا ذات مصداقية قدر الإمكان، حتى بات التعرف على مثل هذه الهجمات أمرا في غاية الصعوبة.

أخبار ذات صلة

جار التحميل....

يستخدم موقع اليمن الاتحادي ملفات Cookies لضمان حصولك على افضل تجربة موافقة إقرأ المزيد