24 C
الجمهورية اليمنية
12:29 صباحًا - 29 مارس, 2024
موقع اليمن الاتحادي
- أخبار عاجلة- أهم الأخبار24 ساعة

هيئة حكومية تحذر من استخدام ثلاثة مستحضرات طبية متداولة بالأسواق اليمنية

حذرت الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية اليوم بعدن، اليوم السبت، من استخدام ثلاثة أنواع من المستحضرات الطبية المتداولة في الأسواق اليمنية.

جاء ذلك في تعميمات وزرعتها الهيئة اليمنية بالتنسيق مع هيئة الغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية.

وتضمن التحذير من استخدام منتج (بي بي) لفرد الشعر ـ أمريكي الصنع ـ لاحتوائه على نسبة عالية من مادة الفومالدهيد، تجاوزت الحد المسموح به في لائحة متطلبات السلامة في مستحضرات التجميل والعناية الشخصية، حيث يتسبب التعرض لها بنسبة عالية إلى مخاطر صحية.

وأوصت الهيئة بعدم استخدام المنتج والتخلص من العينات الموجودة.

كما حذرت من منتج خاص للعناية بالعيون (فلورامار اومليشيز) تركي الصنع لاحتوائه على مادة النتروزامين المحظورة والمسببة مخاطر صحية للمستهلك وأوصت بعدم استخدامه.

وحذرت الهيئة أيضا، من استخدام الكلوزابين والتي تسبب الامساك الناجم عن المادة الفعالة كلوزابين والتي تؤدي إلى مضاعفات خطيرة في الأمعاء تؤدي إلى الوفاة إن لم يتم تشخيص وعلاج الإمساك بأسرع وقت.

وأوصت ممارسي الرعاية الصحية الأولية الى تقييم وظائف الأمعاء قبل وصف الكلوزابين لمرضاهم وعدم وصفه مع أدوية (anticholinergic) المسببة لانخفاض حركة القناة الهضمية وإبلاغ المرضى عن مخاطر الإمساك ومشاكل الأمعاء التي تهدد الحياة ومراقبتهم حول تكرار حركة الأمعاء طوال فترة العلاج ومعرفة أعراض المضاعفات المحتملة المرتبطة بضعف حركة الجهاز الهضمي ووصف (ملين) وقائي بالتزامن مع دواء الكوزابين للمرضى الذين يعانون من الإمساك وانسداد الأمعاء.

كما أهابت الهيئة بالمرضى شراء المنتجات من مصادر موثوقة يمكن تتبعها ومسائلتها.

أخبار ذات صلة

جار التحميل....

يستخدم موقع اليمن الاتحادي ملفات Cookies لضمان حصولك على افضل تجربة موافقة إقرأ المزيد