25.3 C
الجمهورية اليمنية
4:04 صباحًا - 3 مايو, 2024
موقع اليمن الاتحادي
- أهم الأخبارالجندمن الأقاليم

تسجيل أول حالة وفاة بمرض الدفتيريا بتعز

تم تسجيل أول حالة وفاة بمرض الدفتيريا بقرية الرحبة غرب تعز ، والمحاصرة بشكل كلي من قبل طرفي الحرب منذ مايزيد عن 20 يوما.

حيث تم تسجيل وفاة طفل في عمر 5 أعوام بعد اصابته بالمرض يوم امس الاحد.

وقالت أسرة الطفل زكريا رشاد عبده ثابت الحريبي أن ولدها اصيب قبل أسبوع بحمى وكانت تظن انها مجرد ملاريا، ثم تطور الأمر الى تورم في رقبته لازمه وجود رائحة كريهة تخرج من فمه، ولم يستطيع تناول الأكل وكان يجد صعوبة عند البلع والتنفس، ولم تجد الأسرة الفقيرة جدا منقذ لأبنها ومن يتكفل بعلاجه في ظل إبادة جماعية تتعرض لها قرابة 500 أسرة لازالوا يتشبثون بمنازلهم ويرفضون النزوح والتشرد رغم حصار كلي لقرية الرحبة الواقعة جنوب مديرية جبل حبشي غرب تعز.

وبحسب آخر احصائية لمنظمة اليونسيف للطفولة فأن مرض الخناق (الدفتيريا) يتفشى في اليمن بسرعة، حيث وقعت في الأسابيع الأخيرة 120 حالة تشخيص سريرية و14 حالة وفاة، وكان معظمهم من الأطفال.

مات زكريا ياحوثيين..ياعلي طربوش،،
مات زكريا يامقاومة..ياكتائب أبو العباس ويانشوان،،

هذه رسالة لمن لازال في قلبه ضمير ورحمه..

1- يحصار الحوثيين قرية الرحبة من منفذين (شرق-غرب)والمنفذ الثالث(جنوبا) فتحوه أمس باتجاه مدينة البرح وهو منفذ لا يفضله الأهالي بسبب بعد المسافة ووعورة الطريق. وقد مثل اغلاق المنفذ الغربي طريق القوز الأشروح الذي كان يسلكه الأهالي واجتاحه الحوثيين قبل 21 يوما وتحول الى نقاط تماس، شكل موت فعلي لهذه الأسر الذي تسكن محل(حمرة، دجين، الاحصاب، زبد، حيجنه وحجونه، الذنبة عليا واسرتين في الذنبة السفلى وجزء في المغادرة عادوا بعد نزوحهم) وكلها واقعة في قرية الرحبة وقد تزيد حقيقة عن 500 أسرة حيث لم نستطيع الحصول على احصائية دقيقة لها.

2- يحاصر الجيش الوطني ممثلا بكتائب ابو العباس القرية شمالا بعد تمركزهم في الجبال المطلة على القرية وهي زبد ومصنعة، ويسمحون للأهالي بالمرور مشيا، ويعتبر نقيل زبد منفذ القرية المفضل كونه يربط الأهالي بالخط الرئيسي خط التربة-مدينة تعز.

الأهالي يشكون انعدام الغذاء والدواء وهناك قصص مبكية اقسم بالله تردني يوميا، خاصة بعد مواجهات الأشروح الدامية.

هذه مناشدة لكل الزملاء الصحفيين والإعلاميين والحقوقين بأن يوقفوا مع هذه القرية المقهورة والمغيبة عن سجلات المنظمات المعنية.

هي مناشدة لله ثم للتاريخ ولتكن صفعة مدوية في وجه تجار الحرب.

#يازكريا_إنا_نبشرك_بفك_الحصار
#ارفعوا_الحصار_عن_قرية_الرحبة
#تعز
#اليمن

الصحفي أشرف المنش

أخبار ذات صلة

جار التحميل....

يستخدم موقع اليمن الاتحادي ملفات Cookies لضمان حصولك على افضل تجربة موافقة إقرأ المزيد