26.5 C
الجمهورية اليمنية
8:20 مساءً - 1 مايو, 2024
موقع اليمن الاتحادي
- أهم الأخبارعين الحقيقة

الحكومة: مقتل نحو 2000 شخص بسبب الألغام الحوثية

قال وزير الخارجية اليمني، خالد اليماني, أن الألغام الأرضية التي زرعتها مليشيا الحوثي تسببت في مقتل أكثر من 1194 وإصابة 2287 في مناطق عديدة في اليمن، من بين أكثر من مليون لغم أرضي زرعتها الميليشيات خلال الثلاث سنوات الماضية.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” عن اليماني، قولة إن “البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام، نزع منذ بداية العام الحالي فقط أكثر من 228 ألفا، ما بين ألغام وعبوات ومخلفات الحرب”.

وأكد أن بين الضحايا أكثر من 216 طفلا و72 امرأة، مشيرا الى أن محافظة تعز تتصدر قائمة ضحايا الألغام الحوثية.

ولفت اليماني إلى ابتكار الحوثيين طرقا جديدة لاستخدام الألغام المضادة للمركبات وتحويل استخدامها ضد الأفراد، بغرض إحداث أكبر قدر من الضحايا الذين هم في الغالب من المدنيين الأطفال والنساء، بل لم تسلم الحيوانات من ألغام الحوثي.

وقال “ميليشيات الحوثي ابتكرت ألغاما متفجرة فردية ومموهة وارتجالية متنوعة الأغراض والأهداف بما فيها العبوات المتفجرة الارتجالية بواسطة أجهزة الراديو، بعضها قادمة بشكل مباشر من إيران”.

ولفت إلى أن انتهاج الحوثيين لزراعة الألغام بطرق عشوائية وغير منظمة أو موثقة بخرائط يشكل تحديا لمستقبل اليمن، كما يشكل صعوبة بالغة في التخلص منها سريعا.

ودعا اليماني المجتمع الدولي والمنظمات الدولية، خاصة الأمم المتحدة، لمساعدة الحكومة اليمنية في التخلص من الألغام من خلال تبني مشاريع مماثلة وبصورة خاصة مسح الألغام التي زرعها الحوثيون في الممرات المائية الدولية جنوب البحر الأحمر.

وكان مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، أعلن ،أمس الاثنين، عن مشروع “مسام” لنزع الألغام في اليمن، بتمويل سعودي، ويستمر لمدة خمس سنوات.

أخبار ذات صلة

جار التحميل....

يستخدم موقع اليمن الاتحادي ملفات Cookies لضمان حصولك على افضل تجربة موافقة إقرأ المزيد