28.6 C
الجمهورية اليمنية
12:36 مساءً - 2 مايو, 2024
موقع اليمن الاتحادي
- أهم الأخبارآزالمن الأقاليم

مليشيا الحوثي تلغي مهرجان كرامة اليمن لافلام حقوق الانسان والسبب صورة!

اليمن الاتحادي/ متابعات :

أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان كرامة اليمن لأفلام حقوق الإنسان والذي تنفذه منظمة اليمن تنتصر، مساء اليوم الاربعاء عن إيقاف جميع فعاليات المهرجان بعد أن كان مقرراً تدشينه غدا الخميس ولمدة ٤ أيام .

وأكدت المنظمة بأنها قامت بتسليم نسخ لجميع الأفلام التي ستعرض في المهرجان، للجهات المعنية وذلك للاطلاع عليها قبل عرضها واتخاذ الإجراءات المناسبة بما يخص السماح بعرضها من عدمه.

وأشارت إلى أن تلك الجهات الأمنية كانت قد اعترضت على بوستر فيلم “ضوء قزح” والذي ظهر فيه لشابين ” فتاة وشاب ” يحكيان قصتهما الحقيقية وكيف تزوجا وواجها الكثير من الصعاب في الحياة وتناولت القصة من جانب إنساني  بحت .

وتم تغيير البوستر والإعلان الترويجي للفيلم بناءً على طلبهم.

وكانت المنظمة قد أشعرت الجهات المعنية، في وقت سابق بذلك، عن إقامة هذا المهرجان، فيما طلب الحوثيون إيصال جميع الأفلام حال استكمال تجهيزها بصورتها النهائية، وهو ما قامت به اللجنة المنظمة.

وبررت مليشيا الحوثي الغاءها العروض لأنها  غير “ملاءمة للبيئة اليمنية الدينية وأنه موجه لهدم أخلاقيات شباب الأمة”، بالرغم من التزام المنظمة بشروط الحوثيين خلال فترة التنسيق لتنظيم المهرجان.

ويهدف مهرجان كرامة اليمن في دورته الأولى تحت عنوان “Bring It To Light”، لتسليط الضوء على عدة قضايا مرتبطة بحقوق المرأة والطفل، وآثار الحرب عليها، وكذا معاناة النازحين، والتعليم، والديمقراطية، ومحاربة الفساد، والسلام والتعايش وغيرها، من خلال عرض ما يقارب 45 فيلما روائيا، وثائقيا، وتحريكيا، محليا ودوليا.

وعملت لجنة المهرجان على استقبال الأفلام التي تم إنتاجها في اليمن بعد العام 2014، بالتعاون مع المعمل 612 للأفكار ومهرجان كرامة الأردن والشبكة العربية لأفلام حقوق الأنسان- أنهار، الاذاعة الهولندية- منصتي 30 والصندوق الوطني للديمقراطية.

وسبق منع إقامة المهرجان، هجوم شرس من قبل ناشطي وناشطات جماعة الحوثي، على مواقع التواصل الاجتماعي، واعتبروا أن إقامة هذا المهرجان يمثل واجهة أخرى لما يسمونه بـ”الحرب الناعمة التي تمولها أمريكا وإسرائيل”، ووجهوا كل عبارات التهديد والوعيد للجنة المنظمة لمهرجان كرامة اليمن.

وقد أثار قرار ميليشيا الحوثي منع إقامة المهرجان، ردود أفعال غاضبة ومستهجنة لهذه التصرفات الهمجية من جانب الميليشيا، حد وصف الحوثيين بـ” داعش الثانية”.

وذهب الكثير من الناشطين إلى التحذير من أن اليمن ستشهد قادم الأيام حركة تقييد حريات من جانب ميليشيا الحوثي على طريقة داعش.

وكانت مليشيا الحوثي قد قامت في وقت سابق بإلغاء الفعالية الختامية لعرض مخرجات برنامج الإبداع من أجل العدالة الإجتماعية ، بعد أربعة أشهر تدريب وعمل.

أخبار ذات صلة

جار التحميل....

يستخدم موقع اليمن الاتحادي ملفات Cookies لضمان حصولك على افضل تجربة موافقة إقرأ المزيد