29.7 C
الجمهورية اليمنية
1:00 صباحًا - 3 مايو, 2024
موقع اليمن الاتحادي
- أخبار عاجلة24 ساعة

«التحالف» يحمل الحوثيين مسؤولية حياة طاقم «طائرة الجوف»

حمّل التحالف العربي بقيادة السعودية، مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، مسؤولية حياة طاقم الطائرة التي أسقطوها، مساء الجمعة، في محافظة الجوف، شمال شرقي اليمن.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية “واس”، عن المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العقيد تركي المالكي قوله، “إن القيادة المشتركة للتحالف تُحمل المليشيا الحوثية الإرهابية مسؤولية حياة وسلامة الطاقم الجوي لطائرة (التورنيدو) بموجب القانون الدولي الإنساني”.

وأوضح العقيد المالكي “أن الطاقم الجوي والمكون من (ضابطين) قام باستخدام كراسي النجاة للخروج من الطائرة قبل سقوطها، في الوقت الذي قامت فيه عناصر المليشيا الحوثية الإرهابية بإطلاق الأسلحة والأعيرة النارية باتجاه الطاقم الجوي”.

ووصف المالكي، إطلاق الحوثيون النار على طاقم الطائرة بأنه “انتهاكاً لأحكام القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية. وعليه فإن حياة وسلامة الطاقم الجوي هي مسؤولية المليشيا الحوثية الإرهابية”.

وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن، قد أقر السبت، سقوط إحدى طائراته الحربية بمنطقة العمليات ضمن عمليات دعم وإسناد الجيش الوطني بمحافظة الجوف.

وأوضح الناطق باسم التحالف العقيد تركي المالكي، في بيان، ان الطائرة وهي من طراز تونيدو ـ والتابعة للقوات الجوية السعودية ـ قد سقطت أثناء قيامها بمهمة إسناد جوي قريب للوحدات التابعة للجيش الوطني.

وكانت ميليشيا الحوثي، أعلنت مساء الجمعة، أنها أسقطت طائرة للتحالف بمحافظة الجوف، التي تشهد معارك عنيفة بين الجيش الوطني والميليشيات.

أخبار ذات صلة

جار التحميل....

يستخدم موقع اليمن الاتحادي ملفات Cookies لضمان حصولك على افضل تجربة موافقة إقرأ المزيد