موقع اليمن الاتحادي
- أخبار عاجلة24 ساعة

مجلس الأمن الدولي يقر بالإجماع على وحدة اليمن وسيادته

 

اليمن الاتحادي- متابعات

أقر مجلس الأمن الدولي، مساء اليوم الثلاثاء، 25 فبراير، مشروع القرار 2511 الخاص باليمن، والذي يشدد على أهمية وحدة اليمن وسيادته.

وقال المندوب الأمريكي بمجلس الأمن، كيلي كرافت، خلال الجلسة إن إيران تواصل مد الحوثيين بالأسلحة وهو أمر يقوض السلام في اليمن، مؤكدا أن الحوثيين يمارسون العنف والتنكيل ضد الشعب اليمني.

وكان مجلس الأمن قد ناقش ضمن جلسته التي انعقدت، اليوم، الموضوع اليمني وكانت بريطانيا- باعتبارها حامل القلم في الملف اليمني- قد تقدمت بمشروع قرار لتجديد ولاية فريق الخبراء التابع للجنة العقوبات(قرار سنوي تقني لتجديد الولاية).

وبالإضافة إلى ذلك تضمن المشروع البريطاني إضافة تتعلق بضرورة تسهيل دخول المساعدات في مناطق سيطرة الميليشيات الحوثية، وإدانة انتهاكات إيران والحوثيين لحظر توريد الأسلحة إلى اليمن.

وفي المقابل كانت ألمانيا ومعها بلجيكا قد اقترحتا إضافة مادة تتعلق بالانتهاكات الجنسية والانتهاكات ضد الأطفال في مناطق سيطرة الحوثيين (تم وضع المقترح باللون الأزرق).

وتم رفض هذه المقترحات من قبل روسيا والصين، مستندتان في ذلك على فكرة أن قرار التجديد هو قرار ذو طابع فني ولا يمكن إدخال مثل هذه الإضافات عليه.

وتقدمت روسيا بمشروع مضاد يتضمن التجديد الفني فقط لولاية الفريق فقط.

وتمثلت محصلة مشاورات مجلس الأمن حول الموضوع اليمني وهو التوصل إلى صيغة قرار توافقي يتضمن ” تمديد ولاية فريق الخبراء وإدانة استمرار عمليات تهريب السلاح، دون الإشارة إلى إيران أو الحوثيين.

أخبار ذات صلة

جار التحميل....

يستخدم موقع اليمن الاتحادي ملفات Cookies لضمان حصولك على افضل تجربة موافقة إقرأ المزيد