31.8 C
الجمهورية اليمنية
12:57 مساءً - 3 مايو, 2024
موقع اليمن الاتحادي
- أخبار عاجلة- أهم الأخبار24 ساعة

أمطار غزيرة وسيول تودي بحياة شخصين بصنعاء وتتسبب بأضرار كبيرة في المنازل والممتلكات

غمرت سيول الأمطار المتدفقة من مديريات خولان وتحديداً وادي الأجبار ، شوارع وأحياء في العاصمة صنعاء(خاضعة لسيطرة الحوثيين) لأكثر من خمس ساعات.

وكانت أمطار غزيرة هطلت على محافظة صنعاء منذ ظهر الاثنين حتى المساء، الأمر الذي أدى الى تدفق السيول بكثرة نحو عدة مناطق منها، “الحثيلي، شارع خولان، ودار سلم، الخفجي، شميلة، شارع تعز، شارع 45، ومديرية السبعين، بالإضافة الى امتداد السائلة “.

وبحسب وكالة سبأ بنسختها الحوثية، فقد “جرفت السيول المتدفقة شخصين في مديرية السبعين، وكادت أن تتسبب في غرق اسرة كأملة بحارة البطحاء حي القلفان”.(الشخصين طفل وصاحب سرويس حاول انقاذه بحسب ما تداوله ناشطين في مواقع التواصل).

السيول تسببت بأضرار كبيرة في الممتلكات الخاصة وغمرت بعض المحلات التجارية، وجرفت بعض من بسطات الباعة والمجولين في شوارع جنوب صنعاء، وقال سكان إن ارتفاع منسوب السيول أدى أيضاً الى قطع الحركة بشكل كامل جنوب صنعاء والسايلة ومحيطها.

وبحسب مدير مديرية السبعين محمد مطهر الوشلي(حوثي)، فقد “تم إسعاف الأسرة من حارة البطحاء إلى أحد مستشفيات العاصمة إضافة إلى إجلاء كثير من الأسر إثر دخول السيول إلى منازلها في أحياء القلفان والجرداء والقادسية وشميلة وحمراء علب”.

وأضاف “أن عمليات الإجلاء والإنقاذ استمرت طيلة تدفق السيول، مشيراً إلى حدوث أضرار في كثير من المنازل”.

وفي نفس السياق انهار منزل مكون من ثلاثة ادوار بحارة الذهب بمديرية صنعاء القديمة جراء استمرار هطول الأمطار الغزيرة لساعات طويلة وتدفق السيول القادمة من خولان على صنعاء.

وقال مدير مديرية صنعاء القديمة أحمد الصماط(حوثي) لوكالة سبأ الحوثية أن “العديد من المنازل في حارة الذهب وبستان السلطان وباب السبح بأمانة العاصمة تضررت جراء دخول مياه السيول والأمطار إليها”.

واشار إلى أن “السيول المتدفقة على امانة العاصمة والقادمة من وادي الاجبار ومديريات خولان بمحافظة صنعاء أدت إلى ارتفاع منسوب المياه في السائلة وتضرر عدد من الاحياء والمنازل بصنعاء القديمة”.

وكان الباحث الفلكي اليمني محمد عياش، قال يوم الأحد إن: “مُعظم المحافظات اليمنيه ستتأثر بحالةٍ جويةٍ ماطرة، ناتجة عن قدوم تياراتٍ من الهواء عالية الرطوبه من وسط القارةِ الأفريقيه إلى منطقة القرن الأفريقي واليمن، والتي تخلُق حالةً من عدم الإستقرار الجوي وتزيد من فعالية نشاط وتكاثُف السُحب الركاميه، وهطول الأمطار الرعديةِ المُتفرقةِ والمُتفاوتةِ الغزاره، وعلى نِطاقٍ واسعٍ من المُرتفعات الجبليةِ خاصةً”.

ومن المتوقع إستمرار هطل الأمطار خلال اليومين القادمين على محافظات” صنعاء والمحويت وذمار والجوف ومارب والبيضاء والضالع وإب وعمران وشرق تعز وشمال لحج وابين”.

أخبار ذات صلة

جار التحميل....

يستخدم موقع اليمن الاتحادي ملفات Cookies لضمان حصولك على افضل تجربة موافقة إقرأ المزيد