27.6 C
الجمهورية اليمنية
8:49 مساءً - 27 أبريل, 2024
موقع اليمن الاتحادي
- أهم الأخبارحقوق وحريات

الشبكة اليمنية للحقوق والحريات تدين استمرار اختطاف الحوثيون لرئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا

أدانت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات إستمرار مليشيا الحوثي اعتقالها الأكاديمي الدكتور حميد عقلان رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا بصنعاء.

حيث عاودت مليشيا الحوثي اختطاف عقلان منتصف فبراير الماضي بعد أسبوع من الإفراج عنه، وفرض آخر من اتباعها من خارج الكادر الاكاديمي.

وقام مسلحون حوثيون باقتحام منزله واقتياده لجهة مجهولة.

وبدأت المحكمة الجزائية المتخصصة التابعة للحوثيين في صنعاء، بالتحقيق مع الدكتور حميد عقلان بتهم تتعلق برفضه تسليم أقراص صلبة (هاردات) وسيرفرات وأنظمة الجامعة في منتصف مارس المنصرم.

وتعد جريمة اختطاف الدكتور عقلان ليست الأولى التي تستهدف القطاع التعليمي العام أو الجامعي من قبل جماعة الحوثي، حيث توزعت أساليب الجماعة في استهدافها المتواصل للجامعات بين الاستهداف المباشر، وغير المباشر، والإغلاق، والاعتداء، والإقصاء، والاعتقال، والمصادرة، وفرض إتاوات، والتهديد بالنفي، وكذا التصفية الجسدية.

واستنكرت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات الانتهاكات والجرائم التي تستهدف بها جماعة الحوثي التعليم العام وكذا التعليم الجامعي، وحوثنتها كل المؤسسات والمصالح الحكومية والخاصة.

وتعتبر الشبكة هذه الجرائم متعمدة من قبل جماعة الحوثي بهدف تكريس الطائفية وغسل عقول الطلاب وتفكيرهم من خلال العبث الممنهج بمناهج التعليم، وفرض مناهج ومقررات طائفية على عدد من الجامعات و المدارس.

وأكدت الشبكة في هذا الصدد أن هذه الممارسات غير قانونية وتعرض المتورطين فيها للأجهزة القضائية باعتبارها جرائم جنائية لاتسقط طال الزمن أو قصر.

وطالبت الشبكة بضرورة تحييد عملية التعليم عن الصراعات وحماية كوادرها من الانتهاكات وسرعة الافراج عن المعتقلين والمخفيين من موظفي القطاع التعليمي العام والجامعي.

كما دعت الشبكة المجتمع الدولي للقبام بدوره والضغط على مليشيا الحوثي لرفع يدها عن القطاع التعليمي وعدم تفخيخه بالافكار الارهابية المتطرفة التي تعد قنبلة موقوتة ستؤثر على الاجيال القادمة وستدمر اليمن وابمنطقة برمتها. كما تطالب بسرعة الافراج عن جميع مختطفيها من الكوادر التعليمية والاكاديمية .

أخبار ذات صلة

جار التحميل....

يستخدم موقع اليمن الاتحادي ملفات Cookies لضمان حصولك على افضل تجربة موافقة إقرأ المزيد