31.5 C
الجمهورية اليمنية
2:22 مساءً - 19 مارس, 2024
موقع اليمن الاتحادي
- أهم الأخبارحقوق وحريات

رابطة حقوقية: 17 حالة وفاة لمختطفين جراء التعذيب في سجون الحوثي والانتقالي خلال 2020

رصدت رابطة أمهات المختطفين، 17 حالة وفاة لمختطفين جراء التعذيب والإهمال الطبي في سجون مليشيات الحوثي والانتقالي خلال العام الماضي.
جاء ذلك في التقرير الحقوقي السنوي الخامس لرابطة أمهات المختطفين الذي نشرته أمس السبت وحمل اسم “أمهات على أبواب العدالة2”.
وقالت الرابطة أن 9 مختطفين توفوا نتيجة التعذيب داخل السجون وأماكن الاحتجاز، منهم 6 في سجون جماعة الحوثي، و3 في سجون مدينة عدن التي تقع تحت سيطرة قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي.
وأضافت في تقريرها، توفي 3 مختطفين نتيجة الإهمال الطبي في أماكن الاحتجاز التابعة لجماعة الحوثي، فيما توفي 5 مختطفين بعد الإفراج عنهم من سجون جماعة الحوثي متأثرين بما تعرضوا له من تعذيب.
وأعلنت الرابطة رصد 149 حالة تعذيب تعرض لها مختطفون خلال العام 2020م، شملت 117 حالة في سجون مليشيا الحوثي، و 18 حالة لدى الحكومة الشرعية و14 حالة لدى قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي.
كما رصدت رابطة أمهات المختطفين 604 حالات اختطاف لدى جماعة الحوثي و 24 حالة اعتقال لدى الحكومة الشرعية و 52 حالة اختطاف في سجون قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي، تعرضت للضرب وسوء المعاملة.
وكشفت الرابطة عن تلقيها 189 بلاغاً بخصوص الحرمان من الرعاية الطبية كان منها 168 حالة لدى جماعة الحوثي، و10 حالات لدى الحكومة الشرعية و11 حالة في السجون التي تشرف عليها قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي.
وأوضح التقرير أن السجون المختلفة في اليمن تضم 638 حالة اختطاف واعتقال خلال العام 2020م، غالبيتهم في سجون جماعة الحوثي بواقع 565 حالة اختطاف منهم 3 نساء و17 طفلاً، من بينها 8 حملات اختطاف جماعية قامت بها جماعة الحوثي في مناطق سيطرتها 5 حملات منها كانت في محافظة ذمار، واثنتان في صنعاء، وحملة اختطاف تم رصدها في محافظة حجة.

ورصد التقرير وجود 32 معتقلاً لدى قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي، و 36 معتقلاً في سجون الحكومة الشرعية بمدينتيَ مأرب وتعز، و5 حالات لدى قوات “المقاومة الوطنية” في الساحل الغربي.

كما رصدت رابطة أمهات المختطفين عدد 266 مختطفاً أخفوا قسراً خلال العام 2020 لدى جميع جهات الانتهاك في اليمن كان منها 208 لدى جماعة الحوثي وعدد 32 معتقلاً أخفوا قسراً من قبل قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي، و21 لدى الحكومة الشرعية في مدينتيَ مأرب وتعز، و5 حالات لدى قوات “المقاومة الوطنية” في الساحل الغربي.

وفي التقرير كشفت الرابطة عن إحالة جماعة الحوثي لعدد 57 مختطفاً للمحاكمة في المحكمة الجزائية بصنعاء كما أصدرت المحكمة نفسها حكماً بالإعدام على 4 صحفيين مختطفين منذ العام 2015 فيما تم تقديم 14معتقلاً للمحاكمة بعدن.

أخبار ذات صلة

جار التحميل....

يستخدم موقع اليمن الاتحادي ملفات Cookies لضمان حصولك على افضل تجربة موافقة إقرأ المزيد