34.4 C
الجمهورية اليمنية
6:01 مساءً - 3 مايو, 2024
موقع اليمن الاتحادي
Image default
- أهم الأخبارفن وثقافة

فوز الفيلم اليمني “ختان الروح” بجائزة إقليمية

فاز الفيلم اليمني القصير “ختان الروح” الذي انتجته مؤسسة صوت للتنمية واخرجته الصحفية والشاعرة سماح الشغدري رئيسة المؤسسة بجائزة مركز “كوثر” والاتحاد الدولي لتنظيم الأسرة حول موضوع مناهضة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث.

وتوجت مؤسسة صوت للتنمية ورئيستها سماح الشغدري المقيمة في المانيا منذ خمس سنوات بالمركز الأول في المسابقة التي شارك فيها صحافيات وصحافيون، ونشطاء وناشطات من منظمات المجتمع المدني، وصناع وصانعات محتوى سمعي وبصري ومتعدد الوسائط ،ومصورين ومصورات من عدة دول عربية.

وكان قد حل في المركزين الثاني والثالث ناشطين من مصر والسودان’

وفي حين حصل “ختان الروح” على أعلى تقييم، قالت لجنة تحكيم المسابقة إن: استخدام الرسوم المتحركة وهي تقنية صعبة في التصميم والإخراج، بالإضافة إلى الابتكار والتجديد في طرح الموضوع والقيمة الفنية العالية المستخدمة، جعل الفيلم عملا فنيا ومقطعا رائعا يحكي عبر تصاميم متحركة أروع قصة مبكية لمتضررة من الختان”.

أوضافت: “استهل الفيلم الموضوع بفرح سينتهي بألم، وتعددت الشخصيات المتضررة والمتسببة في أسلوب سردي ممتع

وأجاد الفيلم” بحسب اللجنة “استخدام التقنيات الحديثة في التصميم والاخراج، كما أبدع في جانب الابتكار والتجديد في طرح الموضوع”، وأشاد أعضاء لجنة تحكيم المسابقة بالعمل الذي اتّسم بالابتكار والتجديد في طرح الموضوع علاوة على القيمة الفنية العالية المستخدمة والمتمثلة في الرسوم المتحركة.

الجدير بالذكر أن “صوت” للتنمية هي مؤسسة مدنية غير ربحية، بدأت نشاطها 2010 في اليمن وأشهرت في مدينة هامبورج، ألمانيا في العام 2019. وتهدف إلى تنمية وتطوير مهارات النساء والشباب اليمنيين واليمنيات من أجل مشاركة فاعلة في الحياة الثقافية والإعلامية وحل النزاعات والمشاركة في صنع السلام. وتؤمن بالتعدد والاختلاف وتتحمل مسؤولياتها تجاه الفرد والبيئة التي تعيش فيها.

وتعمل مؤسسة صوت بشكل تشاركي على معالجة قضايا مجتمعية وتنموية وثقافية وفنية وطبية، عبر العمل على الرفع من مهارات الأفراد، تعزيز مشاركة المرأة في الحياة العامة والحياة السياسية، دعم مشاريع الثقافة والفنون وربط المشاريع بمخرجات إعلامية، ضمان استدامة الموارد المتاحة والتعاون مع الشركاء.

وفي بلاغ مقتضب قالت مؤسسة صوت أنها أنتجت فيلم “ختان الروح” ضمن الأنشطة التي تتبناها للتخفيف من المعاناة الواقعة على النساء اللائي يتعرضن لانتهاكات صارخة ويمارس ضدهن عنف نفسي وجسدي قد حان الوقت لإنهائه.

وبحسب البلاغ تسعى “صوت” للمساهمة بخلق وعي عصري حول مخاطر ظاهرة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث على المجتمع وعلى الصحة النفسية والعقلية للنساء وللأجيال القادمة. ويأتي الفيلم: “ترجمة لإيمانها المطلق بضرورة ايقاف هذه المعاناة وسرعة وضع معالجات تتبني حلول للانتهاكات المختلفة ضد النساء”.

يمكنكم مشاهدة “ختان الروح” الفيلم الفائز في السابقة عبر الرابط: https://youtu.be/R6NHakjUyBA

أخبار ذات صلة

جار التحميل....

يستخدم موقع اليمن الاتحادي ملفات Cookies لضمان حصولك على افضل تجربة موافقة إقرأ المزيد