38.2 C
الجمهورية اليمنية
3:28 مساءً - 18 يونيو, 2024
موقع اليمن الاتحادي
Image default
- أهم الأخبارسبأمن الأقاليم

مواجهات وتوترات حادة وسقوط ضحايا في مواجهات الحوثي مع قبائل فقمان وهمدان وغيرها بالجوف

اليمن الاتحادي / متابعات :

قال مصدر قبلي بمحافظة الجوف في تصريح خاص لليمن الاتحادي أن أرتالاً عسكرية حوثية تابعة للمدعو أبو يونس عبد الخالق الحوثي قامت بمحاصرة مديرية الخلق المكتظة بالسكان من قبيلة ال فقمان همدان في وقت متأخر من مساء اليوم على خلفية مقتل حوثي وإصابة آخر من مليشيا الحوثي، وذلك خلال اشتباكات بين ال فقمان وقبيلة ال حمد الذين أطلقوا النار على قبيلة الفقمان وهم على متن طقم أمني.

واتهمت قبيلة آل فقمان وهمدان مليشيا الحوثي باستهداف اثنين من ابناءها ومحاولة اغتيال أحدهم والذي يشغل منصب مدير أمن المديرية.

وعبرت في بيان صادر عن اجتماع طارئ عقد أمس السبت ضم مشايخ واعيان ووجهاء قبائل الفقمان وهمدان عن إدانتها واستنكارها ما حصل من محاولة اغتيال للعقيد “طالب العجي شطيف” مدير أمن مديرية الخلق الجوف من قبل عناصر على متن طقم تابع العسكريين (تابع للحوثيين) يوم أمس الأول الساعة السادسة مساء (الجمعة) – حسب البيان.

وقال البيان، وقد سبق هذا اعتداء على ضابط أمن ادارة أمن الخلق “ربيع العجي” من قبل طقم تابع للعسكريين يوم الخميس الموافق 21 ديسمبر العام الماضي.

وطالب بيان قبائل “الفقمان”و”همدان” مليشيا الحوثي: “بتسليم الجناة للمحاكمة عسكرية”.. محمّلة ما اسمتها “وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان العامة” (الخاضعتين للحوثيين) “المسؤولية الكاملة ومايترتب عليها من تبعات بعد ان تكررت تلك المخالفات بالأطقم التابعة للمسيرة القرآنية”- حد وصفه.

وتشهد مديرية الخلق توتراً حاداً بين ميليشيات الحوثي وقبائل “الفقمان – دهم” عقب مقتل القيادي الحوثي “محمد أحمد حسين المراني”، يوم أمس الأول، برصاص مسلحين قبليين في كمينٍ محكمٍ أحرق الطقم الذي كان يقوده بالمديرية ذاتها.

من جانب آخر اندلعت اشتباكات بين حملة عسكرية حوثية ومجاميع قبلية في مديرية خب الشعف إحدى أكبر مديريات محافظة الجوف، مساء اليوم بعد إقدام المليشيا على الاعتداء على أراض ودفن آبار للمياه محفورة منذ زمن تابعة لأبناء قبيلة “ذو حسين – دهم” بمنطقة “اليتمة” ضمن محاولاتها اليائسة للسطو على أراضي القبائل، قُتل واصيب خلالها ثلاثة من عناصر حملة عسكرية تابعة لمليشيا الحوثي.

وأوضحت المصادر أن مجاميع من قبائل “ذو حسين ومن معها من قبائل دهم” تداعت لوقف الاعتداءات الحوثية على أراضيهم التي توارثوها من أجدادهم ودارت مواجهات بين الجانبين اسفرت عن مقتل عنصر حوثي وإصابة اثنين آخرين بجروح مختلفة.

وكانت مليشيا الحوثي في العام ٢٠٢٠ قد اقدمت على اختطاف العشرات من أبناء قبيلة الفقمان، لإرغامهم على تنفيذ حكم لصالح قبائل الأشراف الموالين لها في المحافظة.

كما قامت باحتجاز الشيخ صالح العجي شطيف وعدد من وجهاء القبيلة في صنعاء، كرهائن لإرغامهم على توقيع مسودة حكم فرضتها عليهم للتنازل عن مساحات واسعة لصالح آل الأشراف الموالين لها في الجوف.

وتسعى مليشيات الحوثي لمحاولة إخضاع القبائل التي لم تخضع لسيطرتها لبسط نفوذها.

أخبار ذات صلة

جار التحميل....

يستخدم موقع اليمن الاتحادي ملفات Cookies لضمان حصولك على افضل تجربة موافقة إقرأ المزيد