موقع اليمن الاتحادي
- أهم الأخبارمجتمع مدني

اكثر من 200 انتهاك لحقوق الانسان بشبوه

كشفت مؤسسة حقوقية حديثة بمحافظة شبوة عن 225 انتهاكا طال أبناء المحافظة خلال العام الماضي 2017، توزعت ما بين القتل والإصابة والاختطاف والاعتقال والتعذيب، من مختلف الأطراف، بما في ذلك من تعرضوا للقصف الجوي من قبل الطيران الأمريكي.

وأصدرت مؤسسة “ضمير” للحقوق والحريات بمحافظة شبوة أول تقاريرها الحقوقية، ضمن حفل الإشهار عن المنظمة الذي عقد صباح اليوم الثلاثاء بمدينة عتق بحضور أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة عبدربه هشله ومستشار المحافظ ناجي الصمي وعدد من قيادات السلطة المحلية ومنظمات المجتمع المدني.

واستعرض رئيس المؤسسة، ناصر القفان، الناشط في مجال حقوق الانسان، خلاصة تقرير المؤسسة للعام 2017م، بعد الإشارة إلى أن المؤسسة أتت في ظرف استثنائي بعد مرور البلد في أزمات ومشاكل خلال السنوات الثلاث الاخيرة والتي كثر فيها الانتهاكات بحق المواطن.

وكشف التقرير عن 30 حالة قتل من قبل الحوثيين بفعل القصف العشوائي والقنص للمدنيين في الطرقات، فيما كشف عن تسع حالات قتل أخرى نتيجة قصف الطيران بدون طيار، في حين بلغت حالات القتل عبر القصف الخاطئ لطيران التحالف العربية 23 حالة.

وفي جانب الإصابات، رصد التقرير 50 حالة اصابة بين المدنيين بسبب الالغام والقذائف في مديريتي بيحان وعسيلان، اللتين أكد التقرير قيام الحوثيين فيهما بتفجير ثمانية منازل، واعتقال 105 شخصا، من قبل ميليشيات الحوثي وصالح في المديريتين.
وإذ أكد التقرير أن عددا من المعتقلين تعرضوا الى صنوف التعذيب، أشار إلى أن غالبية من تم اعتقالهم تم نقلهم الى خارج المحافظة.
وتساءلت المنظمة عن مصير المواطن “مشعل صالح السحم الطوسلي” المختفي منذ ثلاث سنوات تقريبا، بعد أن تم اختطافه من مطار عدن في السادس من شهر إبريل عام 2015، من قبل ميليشيات الحوثي وصالح إبان سيطرتهم على محافظة عدن بداية الحرب.

أخبار ذات صلة

جار التحميل....

يستخدم موقع اليمن الاتحادي ملفات Cookies لضمان حصولك على افضل تجربة موافقة إقرأ المزيد