33.7 C
الجمهورية اليمنية
8:32 مساءً - 2 مايو, 2024
موقع اليمن الاتحادي
- أخبار عاجلة- أهم الأخبارعين الحقيقة

القوات الإماراتية تبطل مفعول 2610 عبوات ناسفة في اليمن

أكد قائد القوات البرية في القوات المسلحة اللواء الركن صالح محمد صالح مجرن العامري أن وحدات التخلص من المتفجرات بالقوات المسلحة الإماراتية نجحت في إبطال فعالية 2610 عبوات ناسفة زرعتها تنظيمات القاعدة وداعش الإرهابية وميليشيا الحوثي الإيرانية في اليمن وتمكنت قواتنا من إنقاذ أرواح الأبرياء من أضرارها.

وشهد نادي ضباط القوات المسلحة بأبوظبي، أمس، فعاليات مؤتمر «الدروس المستفادة من مكافحة العبوات الناسفة المبتكرة» الذي يعقد تحت رعاية وزارة الدفاع وبالتعاون مع الهيئة الأميركية لمكافحة العبوات الناسفة المبتكرة والذي يختتم اليوم. حضر افتتاح المؤتمر معالي محمد بن أحمد البواردي وزير دولة لشؤون الدفاع،.

ومعالي الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي رئيس أركان القوات المسلحة وعدد من كبار الضباط وأعضاء الملحقيات العسكرية بالدولة.وأكد قائد القوات البرية اللواء الركن صالح محمد صالح مجرن العامري في كلمة له خلال الفعالية أن استخدام الميليشيا للعبوات الناسفة زاد من معاناة الشعب اليمني .

حيث تسببت هذه العبوات في مقتل 146 مدنيا منهم 30 طفلاً وإصابة 164 مدنيا منهم 28 طفلا و26 امرأة، مشيراً إلى أن دولة الإمارات كانت ولا تزال سباقة في محاربة الإرهاب بمختلف صوره وأشكاله. وعلى هامش المؤتمر تم استعراض عينات من العبوات الناسفة المبتكرة التي استولت عليها القوات المسلحة في اليمن.

25 دولة

وأكد اللواء الركن صالح محمد صالح مجرن العامري أن النجاح في عقد المؤتمر بمشاركة أكثر من 25 دولة ومنظمة وفي زمن قصير يعد تلبية ملحة لمتطلبات واحتياجات شعوبنا ودولنا جميعا، مشيرا إلى أنه من المهم أن نجتمع من أجل بلداننا ومن أجل الأبرياء الذين غالبا ما يذهبون ضحايا لهذه العبوات.

وقال إن الهدف الأساسي من عقد هذا المؤتمر هو زيادة التعاون وتبادل المعلومات والخبرات والدروس المستفادة لمواجهة هذا التهديد. وأوضح أن المؤتمر يركز على أخطر أسلحة الإرهابيين اليوم .

حيث أصبحت العبوات الناسفة المبتكرة سلاحهم الرئيسي في القتل والتدمير والتأثير على المدنيين بإضعاف معنوياتهم ودفعهم لفقدان الثقة بقدرات حكوماتهم على حمايتهم وكذلك التأثير على الوحدات العسكرية بالحد من مناورتها القتالية، مشيرا إلى أنه بالرغم من أن العبوات الناسفة المبتكرة سلاح تعبوي إلا أن تأثيره كبير على المستوى الاستراتيجي.

ولفت إلى أنه على مدار يومين متتاليين ستقدم كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة والأمم المتحدة وفرنسا وباكستان والمملكة المتحدة الدروس المستفادة من تجاربهم في مكافحة هذه العبوات في أفغانستان والعراق وسوريا وأفريقيا وباكستان واليمن.

وأكد اللواء الركن صالح محمد صالح مجرن العامري أن تهديد العبوات الناسفة المبتكرة دائم التطور والتغيير فلم يعد الإرهابيون يستخدمون الوسائل البرية التقليدية كما كان عليه الحال من أكثر من عشر سنوات في أفغانستان والعراق مثل الانتحاريين والدراجات والسيارات المفخخة، بل أصبحوا يستخدمون وسائل جوية وبحرية جديدة مثل الطائرات والقوارب المسيرة المفخخة.

شبكة إقليمية

وقال إن ميليشيا الحوثي الإيرانية بدأت تستخدم هذه العبوات بكثافة وتنوع كبيرين مع بدء قوات التحالف العربي عمليات تحرير مدن ساحل البحر الأحمر العام الماضي.

مشيرا إلى أنه قبل ذلك لم تستخدم الميليشيا العبوات بصورها وأشكالها الجديدة ولا يمكن لهذه الميليشيا أن تطور وحدها وبهذه السرعة وسائل استخدام جديدة لهذه العبوات لولا وجود شبكة إقليمية تتكون من دول وتنظيمات راعية وداعمة بالمال والمعدات والخبرات. وأكد أن دولة الإمارات كانت ولا تزال سباقة في محاربة الإرهاب بمختلف صوره وأشكاله بالإضافة إلى جهودها في قتال تنظيمات القاعدة وداعش الإرهابية وميليشيا الحوثي الإيرانية في اليمن.

فقد قامت قواتنا المسلحة بجهود كبيرة في عمليات إعادة الاستقرار للمناطق المحررة، لافتا إلى أن وحدات التخلص من المتفجرات بالقوات المسلحة الإماراتية نجحت في إبطال فعالية 2610 عبوات ناسفة مبتكرة وإنقاذ أرواح الأبرياء من أضرارها.

وأضاف إن القوات المسلحة الإماراتية أخذت على عاتقها أن تكون أولوياتها مواجهة هذا التهديد من أجل حماية المدنيين وضمان استمرار تدفق قوافل الإغاثة لمناطقهم، مشيرا إلى أن مواجهة هذا التهديد تتطلب متابعة تطوير الإرهابيين لوسائل استخدامهم لهذه العبوات والعمل على امتلاك المعرفة والمعدات المناسبة وتطوير التدريب التخصصي والإجراءات والأساليب التعبوية المناسبة.

تجارب دولية في مواجهة الإرهاب

قدم مستشار فرقة البعثة المشتركة من الوكالة الأميركية المشتركة لمكافحة العبوات الناسفة المبتكرة، راسل فولكنر، ورقة عمل حول الدروس المستفادة من مكافحة العبوات الناسفة المبتكرة في أفغانستان والعراق وسوريا.

وأوضح خلال مشاركته بفعاليات مؤتمر «الدروس المستفادة من مكافحة العبوات الناسفة المبتكرة» الذي يعقد تحت رعاية وزارة الدفاع وبالتعاون مع الهيئة الأميركية لمكافحة العبوات الناسفة المبتكرة بأبوظبي، أن العبوات الناسفة تطورت خلال السنوات الأخيرة.

حيث انه عندما بدأ استخدام هذا النوع من العبوات كانت العناصر المتطرفة تقوم بتوصيل العبوات الناسفة بأسلاك طويلة، ومع النجاح في مواجهة هذا النوع من العمليات، تمكنت العناصر الإرهابية من تصنيع عبوات ناسفة لاسلكية يتم تفجيرها عن بعد، وهي سهلة الاستخدام. كما قدم رؤيته حول التوقعات المستقبلية وكيفية التعامل مع العبوات الناسفة.

وكيف يمكن التخلص من الشبكات التي تزرع العبوات الناسفة على الطرقات. وفي ختام حديثه وجه الشكر إلى دولة الإمارات على استضافة المؤتمر. من جهته، استعرض محلل عمليات في دائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام في الصومال، كوينتين يوجرا، ورقة عمل حول الدروس المستفادة من مكافحة العبوات الناسفة المبتكرة للعمليات تحت إشراف الأمم المتحدة.

وقدم مسؤول عمليات لدى الأمم المتحدة في دائرة الإجراءات المتعلقة بالألغام، فيليب كوينلان، ورقة عمل حول التعاون المدني العسكري لمكافحة العبوات الناسفة المبتكرة تحت إشراف الأمم المتحدة.

و طرح نائب قائد خلية العبوات الناسفة في الجيش الفرنسي، الرائد فرانك لوبيز، ورقة عمل حول الدروس المستفادة من مكافحة العبوات الناسفة المبتكرة في أفريقيا.

وقدم مدرس أول في مدرسة مكافحة المتفجرات والعبوات الناسفة في باكستان، الكولونيل رشيد حميد كياني، ورقة عمل حول الدروس المستفادة من مكافحة العبوات الناسفة المبتكرة على الحدود الأفغانية.

أخبار ذات صلة

جار التحميل....

يستخدم موقع اليمن الاتحادي ملفات Cookies لضمان حصولك على افضل تجربة موافقة إقرأ المزيد