34 C
الجمهورية اليمنية
1:05 مساءً - 2 مايو, 2024
موقع اليمن الاتحادي
- أخبار عاجلة- أهم الأخبار24 ساعة

ننشر نص مبادرة الحوثيين لوقف الحرب في اليمن

قالت وكالة أنباء رويترز إن التحالف بقيادة ⁧‫السعودية‬⁩ سيعلن وقف إطلاق النار على مستوى اليمن عند منتصف الليل على أن يبدأ اليوم الخميس.
وجاء هذا بعد تقدم واسع لقوات الشرعية في محاور البيضاء ومارب والجوف وسقوط معظم معسكرات الحوثي في قبضة الشرعية، ويشكل الإعلان صدمة قوية لمقاتلي الحكومة الشرعية الذين استعادوا اراضي واسعة كانوا خسروها الشهر الماضي.
وقال مسؤل حكومي إن الإعلان إذا تم بهذا الشكل فهو إنقاذ حقيقي للحوثيين أكثر منه تحقيق للسلام.
من جهتهم أعلن الحوثيون ما اسموه بوثيقة وقف الحرب مع دول التحالف ، وهي رؤية تقوم على إلغاء شرعية الرئيس عبدربه منصور هادي وحكومته وتلغي أي مكون للشرعية وتحصر الأمر بين ممثلي الحوثي والسعودية.
وتقدمت ميليشيات الحوثي بالوثيقة للمبعوث الأممي بشأن رؤيتهم للحل الشامل لإنهاء الحرب باليمن، الوثيقة تدعو لإعلان الوقف الشامل والنهائي للحرب باليمن وإيقاف كل الأعمال العسكرية البرية والبحرية والجوية.
وتدعو الوثيقة لأن يدخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ بأثر مباشر فور توقيعها في جميع محاور القتال، وإنهاء الوجود الأجنبي في كل الأراضي اليمنية وإنهاء أي وجود عسكري يمني بالأراضي السعودية.
وجاء في وثيقة الحوثيين الدعوة لفتح جميع المطارات في اليمن وإعادة فتح المنافذ البرية والبحرية، وانطلاق عملية سياسية يمنية يمنية تؤسس لمرحلة انتقالية جديدة، وتدعو لأن تقوم المرحلة الانتقالية على ضمان وحدة اليمن واستقلاله وسلامة أراضيه.
وتدعو الوثيقة لأن يقدم كل طرف مقترحاته ورؤاه بشأن العملية السياسية لمبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، كما تنص على أن تدعو الأمم المتحدة الأطراف المعنية إلى طاولة حوار تحدد مكانه وزمانه على أن يلتزم مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة بعقد الحوار في أجواء حرة ومستقلة، على أن تطرح مخرجات العملية السياسية لاستفتاء شعبي وفقا للدستور اليمني.

أخبار ذات صلة

جار التحميل....

يستخدم موقع اليمن الاتحادي ملفات Cookies لضمان حصولك على افضل تجربة موافقة إقرأ المزيد