33.3 C
الجمهورية اليمنية
3:41 مساءً - 24 أبريل, 2024
موقع اليمن الاتحادي
Image default
- أهم الأخبارمنوعات

قلعة البيضاء تقف شامخة منذ 3500 عام

قلعة البيضاء قلعة أثرية تقع في القسم الشمالي الغربي من مدينة البيضاء، حيث ترتكز على مرتفع صخري يطل على المدينة على ارتفاع 2500م عن سطح الأرض.

وقد سميت (البيضاء) بهذا الاسم نسبة للصخرة البيضاء التي شيد عليها ،وتسمى أيضاً قلعة (شمر) نسبة إلى الملك الحميري شمر ثاران الذي قام ببنائها لتشرف على سوق شمر والذي يعد واحداً من أشهر أسواق العرب المشهورة في عصور ما قبل الإسلام، حيث تعد “قلعة شمر” من أبرز معالم المدينة التاريخية.

مساحة القلعة تقدر بأربعة كيلومتر مربع، وارتفاع 150 متراً، يحيط بها سور من كل الجهات، ولها بوابتان فقط إحداهما في الجهة الغربية والأخرى في الجهة الجنوبية، وتظهر بقايا أكثر من إثنى عشر حصناً كانت تتكون منها القلعة تجعلها حصينة ومنيعة على أي هجوم نظراً لوعورة الجبل الشاهق الذي أقيمت عليه والسور المرتفع الذي انتشرت على أطرافه الحصون التي ترتبط فيما بينها بأنفاق تسهل عملية التنقل ما بين هذه الحصون.

ولا تزال اليوم هذه القلعة صامدة شامخة، وقد أعيد ترميمها أيام الدولة الطاهرية أواخر القرن العاشر الهجري، لكنها اليوم تعاني من إهمال واضح رغم كونها معلماً كم معالم المدينة واليمن وشاهداً على التاريخ اليمني العظيم..

أخبار ذات صلة

جار التحميل....

يستخدم موقع اليمن الاتحادي ملفات Cookies لضمان حصولك على افضل تجربة موافقة إقرأ المزيد