26.3 C
الجمهورية اليمنية
1:32 صباحًا - 5 مايو, 2024
موقع اليمن الاتحادي
- أهم الأخبارعين الحقيقة

الحكومة تقر رسمياً إلغاء مخرجات جامعة العلوم الخاضعة للحوثيين وتنقل مقرها الى عدن

أقرت وزارة التعليم العالي بالعاصمة المؤقتة عدن، بنقل المركز الرئيسي لجامعة العلوم والتكنولوجيا الى عدن، وعدم الاعتراف بمخرجات جامعة العلوم وفروعها في صنعاء كل من الحوبان والحديدة وإب والفروع الأخرى في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية.

ويأتي القرار بعد عام كامل على سيطرة مليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من ايران، على الجامعة بصنعاء والتي تعد أكبر الجامعات الأهلية في اليمن، واختطاف رئيسها البروفيسور حميد عقلان وفرضت القيادي الحوثي عادل المتوكل رئيس للجامعة بقوة السلاح، مستخدمة حيلة “الحارس القضائي” لتمرير جريمة السطو.

وتم الحصول على وثيقة صادرة عن وزارة التعليم العالي في عدن، تتضمن قرار وزاري يقع في خمس مواد، تتضمن الأولى قرار وزير التعليم العالي بنقل المركز الرئيسي لجامعة العلوم والتكنولوجيا الى العاصمة المؤقتة عدن.

وتنص المادة الثانية من القرار على عدم الإعتراف بمخرجات العملية التعليمية للمركز الرئيسي السابق بصنعاء الذي استولت عليه مليشيات الحوثي وكل الفروع التي تسيطر عليها المليشيات أو تديرها في مناطق سيطرتها منذ بداية العام الدراسي 2020/2021، فيما تضمنت المادة الثالثة بتعميد كافة الوثائق الصادرة قبل العام الدراسي 2020/2021 في المركز الرئيسي بعدن.

كما قضت المادة الرابعة من القرار الوزاري إلغاء أي قرار سابق يتعارض مع هذا القرار، ونصت الخامسة العمل بالقرار من تاريخ صدوره المدون في الإمضاء بتاريخ الحادي عشر من فبراير الجاري، وعلى الجهات المعنية تنفيذه.

وفي سياق متصل، ينهي رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الأكاديمي حميد عقلان عامه الأول في سجون مليشيا الحوثي الارهابية بصنعاء دون أي مبرر منذ اختطافه في يناير من العام الماضي والسطو على الجامعة ، وسط مطالبات شعبية وحقوقية مستمرة بالإفراج عنه وإنهاء معاناته.

وشهدت الجامعة مؤخرا، تراجعا ملحوظا في التقييمات الدولية للجامعات ومنها تقييم ويب ماتريكس وخفت حضورها ونشاطها العلمي على المستوى الوطني والاقليمي منذ سيطرت المليشيا عليها العام الفائت.

أخبار ذات صلة

جار التحميل....

يستخدم موقع اليمن الاتحادي ملفات Cookies لضمان حصولك على افضل تجربة موافقة إقرأ المزيد