27.6 C
الجمهورية اليمنية
12:40 صباحًا - 28 أبريل, 2024
موقع اليمن الاتحادي
- أهم الأخبارمجتمع مدني

شبكة التضامن النسوي تدعو إلى تحقيق دولي عاجل في محرقة المهاجرين الأفارقة التي ارتكبها الحوثيون بصنعاء

اليمن الاتحادي/متابعات :

أدانت  شبكة التضامن النسوي ما تعرض له المهاجرين الأفريقيين في مقر احتجازهم في مصلحة الهجرة والجوازات في صنعاء من قبل جماعة الحوثي التي استهدفت مكان الاحتجاز المكتظ بالمهاجرين من أفريقيا.

حيث استخدمت جماعة الحوثي العنف المفرط باستخدام الرصاص الحي وألقت مواد متفجرة على مكان الاحتجاز مما أدى إلى احتراقه ومن فيه، وأدت إلى سقوط أكثر من ١٧٠ ضحية بين قتيل وجريح.

ووصفت الشبكة في بيان لها مساء اليوم استخدام جماعة الحوثي لوسائل العنف المميتة ضد مهاجرين عُزّل بالعمل المشين وغير الإنساني، ويعد انتهاكاً صارخاً وجسيماً للقوانين الوطنية والدولية، وتؤكد شبكة التضامن النسوي بأن هذه الجريمة لا تسقط بالتقادم وتعد جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية وتصنف ضمن جرائم الإبادة الجماعية بحسب معاهدة روما والقانون الدولي الإنساني.

وبحسب معلومات جُمعت من عدد من الشهود بأن جماعة الحوثي قامت باعتقال المهاجرين غير الشرعيين الأفريقيين لغرض الدفع بهم للقتال في الجبهات وابتزاز منظمة الهجرة الدولية لاستخراج تمويل.

ونتيجة لهذه الانتهاكات قام المهاجرون وتعبيراً عن الاحتجاج بإعلان الإضراب عن الطعام، إلا أن أفراد جماعة الحوثي المتواجدة في مكان الاحتجاز حاولوا فك هذا الإضراب بالقوة وتصاعد العنف هناك حتى وصل إلى استهداف المهاجرين بمواد متفجرة.

كما أدانت الشبكة قيام جماعة الحوثي بمنع دخول موظفي منظمة الهجرة الدولية لتقديم المساعدات الإنسانية وايقافها من ممارسة مهامها في حماية المهاجرين وفقاً للقوانين الدولية.

ودعت  الأمم المتحدة إلى التدخل العاجل لحماية المهاجرين الذي تم إسعافهم إلى المستشفيات والتي بحسب شهود يحاول جماعة الحوثي اخراسهم عبر تقديم وعود لهم باستخراج بطائق لهم مقابل التزامهم بالصمت عما حدث.

وعليه ندعو مجلس الأمن إحالة هذه القضية وبشكل عاجل إلى محكمة الجنايات الدولية ومحاسبة المنتهكين ووضع حد لاستمرار جرائم جماعة الحوثي وانتهاكاتهم الجسيمة غير الإنسانية لحقوق الانسان. كما ندعو منظمة الهجرة الدولية سرعة التدخل في حماية المهاجرين ونقلهم إلى أماكن آمنة.

أخبار ذات صلة

جار التحميل....

يستخدم موقع اليمن الاتحادي ملفات Cookies لضمان حصولك على افضل تجربة موافقة إقرأ المزيد