12 C
الجمهورية اليمنية
3:53 صباحًا - 4 ديسمبر, 2021
موقع اليمن الاتحادي
Image default
- أهم الأخبار حقوق وحريات

73 انتهاكا يوثقها مركز المعلومات خلال سبتمبر الماضي بتعز

أعلن مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان HRITC عن توثيقه 73 حالة انتهاك طالت مدنيين في محافظة تعز خلال شهر سبتمبر الماضي.
وقال المركز في تقريره الشهري المعنون ب” تعز … ثالوث الفقر والقصف والمرض” أن فريقه الميداني استطاع توثيق مقتل 9 مدنيين بينهم امرأة، حيث قتل مدني واحد برصاص مباشر لمليشيا الحوثي، وقتل مدنيين اثنين برصاص مباشر لمسلحين خارج إطار الدولة، كما قتل مدني واحد برصاص مباشر لأفراد يتبعون الجيش الحكومي.
وقتل مدني واحد برصاص اثناء اشتباكات القوات الأمنية مع مسلحين خارج إطار الدولة، كما قتل مدني آخر برصاص مباشر للقوات المشتركة التابعة لطارق صالح غير المعترفة بالحكومة الشرعية، وقتل مدنيين إثنين أحدهم امرأة برصاص مسلحين مجهولين، فيما قتل مدني واحد جراء إنفجار قنبلة يدوية ألقاها مسلح مجهول.
وتمكن فريق المركز الميداني من رصد إصابة 24 مدنيا بينهم امرأتين و7 أطفال، تسببت مليشيا الحوثي بإصابة 11 مدنيا منهم، بينهم امرأتين و6 أطفال، حيث أصيب 5 مدنيين بينهم امرأتين و3 أطفال بالقذائف المدفعية المختلفة، فيما أصيب 4 مدنيين بينهم 3 أطفال برصاص قناص تابع للمليشيا، وأصيب مدنيان اثنان جراء إنفجار لغم ارضي زرعته المليشيا الحوثية.
وأصيب 9 مدنيين بينهم طفل برصاص مباشر من قبل أفراد في الجيش الحكومي، وأصيب مدني واحد برصاص مباشر لمسلح مجهول، كما أصيب آخر جراء انفجار قنبلة يدوية ألقاها مسلح مجهول.
وتسببت القوات التابعة للواء هيثم قاسم غير المعترفة بالحكومة الشرعية بإصابة مدني واحد دهسا بطقم عسكري وآخر برصاص مباشر.
ووثق الفريق الميداني حالتي اختطاف وإخفاء قسري ارتكب مسلحون خارج إطار الدولة حالة واحدة منها وارتكب أفراد في الجيش الحكومي الحالة الأخرى، كما وثق الفريق الميداني 4 حالات اعتقال طالت مدنيين ارتكب الجيش الحكومي ثلاث منها وارتكبت القوات المشتركة التابعة لطارق صالح واحدة منها.
ووثق الفريق الميداني لمركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان 5 حالات لاعتداءات طالت مدنيين ارتكب أفراد في الجيش الحكومي ثلاث حالات منها وارتكب أحدها مسلحون مجهولون وحالة أخرى ارتكبتها مليشيا الحوثي.
ووثق المركز أيضا وقوع 3 حالات انتهاك لحرية الرأي والتعبير ارتكبها افراد في الجيش الحكومي.
وتم تسجيل 26 حالة انتهاك لممتلكات عامة وخاصة، حالة واحدة منها لميناء المخا الذي قصفته مليشيا الحوثي بطائرات مسيرة مفخخة وصواريخ باليستية ما أحدث دماراً واسعاً في الميناء، فيما تم تسجيل 25 حالة تقديرية لممتلكات خاصة.
حيث تضرر 3 منازل بشكل كلي و9 منازل بشكل جزئي و7 مركبات نتيجة القصف من قبل مليشيات الحوثي، وتضررت مركبة بشكل جزئي برصاص مسلحين خارج إطار الدولة، واحترقت كميات كبيرة من المواد الاغاثية وبضائع مختلفة لتجار نتيجة قصف الحوثي لميناء المخا.
كما تم نهب مركبة واموال وسلاح شخصي من قبل مسلحين خارج إطار الدولة، وتم اقتحام ونهب ممتلكات منزل من قبل أفراد في الجيش الحكومي، وتضررت صيدلية جزئيا جراء إنفجار قنبلة ألقاها مسلح مجهول.
وتناول التقرير ثلاث زوايا هامة في الأحداث التي طالت تعز خلال سبتمبر الماضي من أهمها تواصل القصف المكثف والممنهج من قبل مليشيا الحوثي والذي استهدف الأحياء السكنية المكتظة بالمدنيين وخصوصا النساء والأطفال، إلى جانب الأعمال الإرهابية في مداهمة المنازل واختطاف المدنيين خصوصا من الوحدات العسكرية النسائية المسماة بالزينبيات اللواتي داهمن منازل النساء في قرية رحبان بدمنة خدير بشكل مروع.
وتطرق التقرير إلى الاحتجاجات المتزايدة للمواطنين جراء غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار وتدهور العملة المحلية ومواجهة القوى الأمنية تلك الاحتجاجات بالقوة المفرطة والاعتداء على المتظاهرين والذي نتج عنه سقوط جريح واحد واعتقال العديد من المتظاهرين.
وأشار التقرير إلى تفاقم الوضع الصحي بشكل خطير في المحافظة وانتشار الأوبئة الفتاكة ومن أهمها جائحة كورونا وحمى الضنك والملاريا والتي أصابت الآف المواطنين منذ مطلع العام الجاري.

أخبار ذات صلة

جار التحميل....

يستخدم موقع اليمن الاتحادي ملفات Cookies لضمان حصولك على افضل تجربة موافقة إقرأ المزيد