31.8 C
الجمهورية اليمنية
11:39 مساءً - 4 مايو, 2024
موقع اليمن الاتحادي
Image default
- أهم الأخبارمجتمع مدني

تقرير أممي يحدد 20 بؤرة ساخنة للجوع في العالم من بينها اليمن

دعت الأمم المتحدة، يوم أمس الأول الإثنين، إلى اتخاذ إجراءات إنسانية عاجلة في 20 دولة أعتبرتها “بؤرة ساخنة للجوع” في العالم، من بينها اليمن، وأربع دول أخرى.

وحذر تقرير مشترك صادر عن برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، من “احتمال أن يتدهور انعدام الأمن الغذائي في الدول العشرين خلال الشهور الثلاثة المقبلة، أي في الفترة ما بين يونيو وسبتمبر 2022”.

وكشف التقرير أن “750 ألف رجل وامرأة وطفل يواجهون حاليا المجاعة والموت في اليمن والصومال وأفغانستان وإثيوبيا وجنوب السودان”.

وأضاف: “تظل اليمن، إثيوبيا ونيجيريا وجنوب السودان والصومال وأفغانستان في (حالة التأهب القصوى) وهي حالة الظروف الكارثية، مما يعني أن هناك شرائح من السكان تواجه انعدام أمن غذائي كارثي أو معرضة لخطر التدهور نحو ظروف كارثية”.

وتابع التقرير “لا تزال سوريا والسودان و جمهورية الكونغو الديمقراطية وهايتي ومنطقة الساحل بلدانا تثير قلقاً بالغاً”.

كما حذر التقرير من أن “يؤدي الصراع في أوكرانيا إلى تفاقم ما هو بالفعل عام من الجوع الكارثي”.
وخلص إلى أنه “إلى جانب الصراع، ستستمر الصدمات المناخية في التسبب بالجوع الحاد في فترة التوقعات من يونيو إلى سبتمبر 2022، مع دخول العالم الوضع الطبيعي الجديد، حيث تقضي فترات الجفاف المتكررة والفيضانات والأعاصير على الزراعة، مما يزيد النزوح ويدفع بالملايين إلى حافة الهاوية في هذه البلدان”.

ويشهد اليمن منذ أكثر من 7 سنوات حربا مستمرة بين حكومة معترف بها دولياً، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية، وجماعة أنصار الله (الحوثيين) تسيطر على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء، تسببت في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية بالعالم، حيث يعتمد معظم السكان البالغ عددهم 30 مليوناً على المساعدات، وفق الأمم المتحدة.

أخبار ذات صلة

جار التحميل....

يستخدم موقع اليمن الاتحادي ملفات Cookies لضمان حصولك على افضل تجربة موافقة إقرأ المزيد