25.7 C
الجمهورية اليمنية
12:05 صباحًا - 1 مايو, 2024
موقع اليمن الاتحادي
Image default
- أهم الأخبارمال وأعمال

التنمية الاقتصادية في الصين تجلب الفرص لليمن والعالم

*كتب/ السيد تشاو تشنغ:

قبل الأيام، أتيحت لي الفرصة للزيارة إلى قويتشو، المقاطعة “المتخلفة” في غربي الصين. لقد صدمت بالتغيرات الهائلة التي حدثت هناك، وشعرت بالتأثير العميق للتحديث الصيني النمط وفرصه للعالم.

وتبلغ مساحة مقاطعة قويتشو 180 ألف كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها الدائمين 38.56 مليون نسمة، وهو ما يتجاوز إجمالي سكان اليمن. 92.5% من مساحتها مغطاة بالجبال والتلال، ويبلغ معدل تغطية الغابات 62.8%. ذكرتني المدرجات الرائعة هناك بالمدرجات الجبلية الشهيرة في اليمن.

كانت الجبال تقيد بشدة التنمية هناك، وكان هناك 66 محافظة فقيرة. حاليا بفضل الدعم القوي من الحكومة المركزية والجهود الناشطة لجميع الأطراف، تم تحقيق التغيرات التاريخية وتم فتح “العقد الذهبي” من اللحاق بالركب والتجاوز. لقد شرعنا في مسار جديد للحفاظ على للتنمية والبيئة، والسعي إلى تحقيق التنمية والأمن في نفس الوقت، والسعي إلى ضمانة التنمية ومعيشة الشعب. لقد زرعت وحملت روح قويتشو للعصر الجديد المتمثل في “الوحدة والمضي قدما والنضال والابتكار والعمل الجاد”.

إذا أردت أن تصبح غنيا، قم ببناء الطرق أولا. أخذت قويتشو زمام المبادرة في تحقيق ربط الطرق السريعة على مستوى المحافظة في غربي الصين، بإجمالي عدد الكيلومترات من الطرق السريعة 8472 كيلومترا. يوجد ما يقرب من نصف أفضل 100 جسر مرتفع في العالم. كان عدد الفقراء في المقاطعة 9.23 مليون، ولكن تم انتشالهم جميعا الآن من الفقر، ويحتل عدد الأشخاص الذين تم انتشالهم من الفقر المرتبة الأولى في الصين.

يعد النمو الاقتصادي في قويتشو من بين الأعلى في الصين، بالإضافة إلى الصناعات الحمراء التقليدية (الفلفل) والصناعات الخضراء (الشاي)، فإن الصناعات الناشئة هناك تتطور بسرعة، وخاصة الصناعات الناشئة مثل بطاريات ومواد الطاقة الجديدة، والبيانات الكبيرة. تستخدم قويتشو أيضا مواردها السياحية الغنية لتطوير صناعة الخدمات بقوة، وأصبحت العديد من المواقع السياحية نقاطا ساخنة “لتسجيل الوصول”.

إن التنمية في قويتشو هي صورة مصغرة للتحديث الصيني النمط. وقد جلبت التنمية الاقتصادية في الصين فرصا غير محدودة للدول في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك اليمن. وفي عام 2023، نما الاقتصاد الصيني بنسبة 5.2%، ليساهم بأكثر من 30% في النمو الاقتصادي العالمي. ويبلغ إجمالي الناتج المحلي 18 تريليون دولار أمريكي، ويتجاوز نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 12 ألف دولار أمريكي. وتعد الصين بالفعل شريكا تجاريا رئيسيا لأكثر من 100 دولة، بما في ذلك اليمن. لقد حددت الصين هدف نمو الناتج المحلي الإجمالي المتوقع لهذا العام بنحو 5%. ولدينا الثقة الكافية لتحقيق هذا الهدف لأن الصين تتمتع بمزايا نظام اقتصاد السوق الاشتراكي القادر على تركيز جهوده على الأمور الكبيرة، وهي تتمتع بالقدرة على تحقيق النمو الاقتصادي. تتمتع بميزة الطلب في السوق الضخمة، ولديها النظام الصناعي الداعم، هي الدولة الوحيدة التي لديها جميع الفئات الصناعية المدرجة في التصنيف الصناعي للأمم المتحدة، كما أنها تتمتع بميزة المواهب في عدد كبير من الصناعات. ومن المعتقد أن الاقتصاد الصيني سيظل محركا هاما لانتعاش وتنمية الاقتصاد العالمي.

وستقدم التنمية الخضراء في الصين أيضا مساهمة مهمة في تنمية الطاقة النظيفة العالمية. وفي عام 2023، بلغت قدرة الطاقة المتجددة المثبتة حديثا في العالم 510 مليون كيلووات، وتساهم الصين بأكثر من 50% منها. وقد سافرت العديد من شركات الطاقة الصينية إلى الخارج لتقديم مساهماتها الخاصة في تحول الطاقة في العالم والتنمية الخضراء بما في ذلك الموجودة في قويتشو. كما يوفر المنتدى الدولي للحضارة البيئية الذي عقد في قويتشو منصة التبادل النادرة للدول.

كما ستساعد تجربة الصين في الحد من الفقر على تحقيق الأحلام في التنمية والتنشيط. في جامعة قويتشو، يدرس خمسة طلاب من اليمن بجد ويحاولون تعلم المعرفة القيمة من الصين لإعادة إعمار اليمن بعد الحرب. ونحن نتطلع إلى الخبرة الغنية لأبناء قويتشو في بناء الطرق، وبناء الجسور، وزراعة الشاي لصالح اليمن والدول الأخرى في جميع أنحاء العالم. ونأمل في تنفيذ تعاون عملي والبحث عن فرص التنمية من خلال منصات متبادلة المنفعة مثل منصة مبادرة “الحزام والطريق”.

إن تطوير القوى الإنتاجية الجديدة النوعية في الصين سيجلب فرصا جديدة للعالم. وفي الوقت الحالي، تعمل الصين على دفع التحديث الصيني النمط بشكل شامل وتسريع تنمية القوى الإنتاجية الجديدة النوعية التي يقودها الابتكار. إن صناعات البيانات والمعلومات الضخمة المزدهرة في قويتشو وأجزاء أخرى من الصين مثيرة للاهتمام. وأعتقد أنها ستوفر الفرص لعدد كبير من البلدان النامية لسد “الفجوة الرقمية”.

إن التغيرات الهائلة التي حدثت في مختلف أنحاء الصين جعلتني أشعر مرة أخرى بالآفاق المشرقة للتحديث الصيني النمط، وأنا على ثقة كاملة بمستقبل الاقتصاد الصيني. وأعتقد أن تطور الصين ونموها سيعززان مستوى التضامن والتعاون مع دول الجنوب العالمي، بما في ذلك اليمن. وباعتبارها عضوا في الدول النامية، ستواصل الصين تعميق الإصلاح والانفتاح بشكل شامل والتعاون مع الدول الأخرى لتحقيق نتائج مربحة، وخلق الفرص التعاونية، والسعي إلى المستقبل الأفضل.

**

*القائم بأعمال السفارة الصينية في اليمن

** هذه صور مقاطعة قويتشو الصينية

أخبار ذات صلة

جار التحميل....

يستخدم موقع اليمن الاتحادي ملفات Cookies لضمان حصولك على افضل تجربة موافقة إقرأ المزيد