موقع اليمن الاتحادي
Image default
- أهم الأخبارالمرصد الإخباري

السفارة الصينية في اليمن تحتفل بالذكرى 75 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية والذكرى 68 للعلاقات الدبلوماسية اليمنية الصينية

اليمن الاتحادي/ خاص:

احتفلت سفارة الصين في بلادنا مساء اليوم الاثنين بالذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية والذكرى الثامنة والستين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الصين واليمن، بحضور عدد من المسؤولين والدبلوماسيين والإعلاميين.

وافتتح الحفل القائم بأعمال السفارة الصينية في اليمن، السيد شاو تشنغ، بكلمة ترحيبية أكد فيها عمق العلاقات التاريخية بين الصين واليمن، والتي تعود لآلاف السنين عبر طريق الحرير. وأشار إلى دور الصين في تعزيز السلام العالمي ودعم التنمية من خلال مبادرات مثل “الحزام والطريق”، مشددًا على التزام الصين بدعم اليمن في مختلف المجالات الإنسانية والتنموية.

وأوضح السيد تشنغ أن بلاده كانت دائمًا بانية للسلام العالمي، ومساهمة في التنمية العالمية، ومدافعة عن النظام الدولي. كما جدد دعوة الصين إلى وقف استهداف السفن في البحر الأحمر وضمان سلامة سلسلة التوريد والإنتاج والنظام التجاري الدولي. كما دعا إلى إنهاء الحرب في غزة في أقرب وقت ممكن لتجنب تصاعد النزاع.

وقال القائم بأعمال السفارة الصينية: “من الضروري أن تعمل جميع الأطراف بشكل مشترك على حماية سلامة البحر الأحمر وفقًا للقانون، وفي الوقت نفسه احترام سيادة الدول المطلة على البحر الأحمر، بما في ذلك اليمن”.

وتطرق تشنغ إلى تنفيذ بلاده أكثر من 100 مشروع تعاوني في اليمن، والتي تركت بصمات واضحة في جميع أنحاء البلاد. كما أشار إلى أن آلاف الخبراء الطبيين الصينيين قدموا دعمهم لليمن، حيث ضحى ما يقرب من 100 خبير بحياتهم في سبيل هذه الصداقة.

وتناول تشنغ زيارة وزير الخارجية شائع الزنداني للصين هذا العام، والاتفاقيات التي تم توقيعها، مثل إلغاء الرسوم الجمركية على 98٪ من الصادرات اليمنية إلى الصين، إلى جانب فتح دروس لتعليم اللغة الصينية في جامعة عدن.

وأكد القائم بالأعمال تشنغ أن بلاده ستواصل التمسك بموقف موضوعي وعادل بشأن القضية اليمنية، وستدفع بنشاط العملية السلمية في اليمن. كما ستواصل دعمها لليمن، سواء في المجال الإنساني أو إعادة الإعمار، مع الأمل في أن يعود السلام والاستقرار إلى اليمن في أقرب وقت ممكن.

من جانبه، أشاد وزير التربية والتعليم، طارق سالم العكبري، بدور الصين في دعم اليمن عبر المشاريع التنموية والمساعدات الإنسانية. وأكد العكبري على قوة العلاقات الثنائية بين البلدين التي تمتد لعدة عقود، مشيرًا إلى توقيع العديد من الاتفاقيات التي تخدم مصلحة الشعبين، مع التأكيد على وقوف اليمن إلى جانب الصين في القضايا الدولية، وعلى رأسها سياسة الصين الواحدة.

وأوضح العكبري أن علاقات البلدين المتينة قائمة على المصالح المشتركة والمنافع المتبادلة وتنسيق المواقف تجاه القضايا ذات الاهتمام المشترك. وأكد أن اليمن يقف باستمرار مع سياسة الصين الواحدة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

وثمن دعم الصين وتضامنها مع اليمن وشعبه وشرعيته الدستورية، وحرصها على وحدة اليمن وسيادته واستقراره وسلامة أراضيه، ودعمها للجهود الرامية إلى عودة الأمن والاستقرار لكافة ربوعه.

واختتم الحفل بالتأكيد على استمرار تعزيز العلاقات الثنائية، وتطلع الجانبين إلى مزيد من التعاون في إطار المبادرات الدولية.

أخبار ذات صلة

جار التحميل....

يستخدم موقع اليمن الاتحادي ملفات Cookies لضمان حصولك على افضل تجربة موافقة إقرأ المزيد