31.8 C
الجمهورية اليمنية
12:56 مساءً - 3 مايو, 2024
موقع اليمن الاتحادي
- أخبار عاجلة- أهم الأخبارالمرصد الإخباري

اليمن الاتحادي ينشر أهم مواقف المحافظات الجنوبية من إعلان المجلس الانتقالي

اليمن الاتحادي/ خاص :

ما إن أعلن المجلس الانتقالي في بيان له مساء أمس السبت إدارته الذاتية للجنوب وإعلان حالة الطوارئ في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات الجنوبية في تمرد مسلح نحو إعلان بالانفصال عن الجمهورية اليمنية حتى إنبرت مواقف السلطات المحلية في المحافظات الجنوبية الرافضة لهذا البيان.

وكانت اللجنة الأمنية بمحافظة شبوه هي السباقة في إعلان موقفها الرافض مجملا وتفصيلا لما جاء في بيان المجلس الانتقالي، وعدم اعترافهم بأي شرعية غير شرعية الرئيس هادي وأنه الوحيد المخول بإعلان حالة الطوارئ.

وأكدت اللجنة الأمنية رفضها لتصرف المجلس الذي وصفته بالمليشيا والذي لن يكون بديلا للدولة ومؤسساتها ، مشيرة إلى أنه مجرد فصيل سياسي وليس وصيا على الجنوب وأنه بهذه الخطوة أقدم على الانتحار.

وجاء في بيان اللجنة ان المواطنين في عدن قد عرفوا المجلس الانتقالي على حقيقته من خلال تصرفاتهم الصبيانية، وذلك من خلال السحل والبطش والانفلات الأمني والاخفاء القسري.

ودعا البيان ابناء عدن إلى عدم السماح للانتقالي بجر البلاد إلى الفوضى.

كدت قيادة السلطة المحلية بمحافظة ابين رفضها المطلق لبيان المجلس الانتقالي الذي يعد إنقلابا على اتفاقية الرياض والشرعية الدستورية، مشددة على ان أبناء محافظة ابين بكافة شرائحهم وتوجهاتهم يقفون مع الحكومة الشرعية بقيادة رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي.

وأصدرت قيادة السلطة المحلية بمحافظة أبين بيانا أعلنت فيه أيضا رفضها ما جاء في بيان المجلس الانتقالي، ونوهت إلى أن مثل هذه الإجراءات لا يحق إصدارها من قبل أي جهة وهي حق حصري فقط لرئيس الجمهورية .

ودعا بيان قيادة السلطة المحلية في أبين كافة أبناء المحافظة للالتفاف حول القيادة السياسية ممثلة في فخامة رئيس الجمهورية ورفضها المساس بوحدة وسلامة أراضي الجمهورية اليمنية.

كما أعلنت السلطة المحلية واللجنة الأمنية في محافظة المهرة برئاسة المحافظ رئيس اللجنة الأمنية محمد علي ياسر، رفضها لبيان ما يسمى بالمجلس الانتقالي.

وأعلنت السلطات المحلية واللجان الأمنية بمحافظة المهرة وأبين وسقطرى وحضرموت في بيانات متوالية صادرة عنها،رفضها لبيان ما يسمى بالمجلس الانتقالي الجنوبي ، مؤكدة تمسكها بالقيادة السياسية والحكومة الشرعية بقيادة الرئيس المشير الركن عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة والأمن .. قائلة: إن بيان ما يسمى الانتقالي يعد انقلابا واضحا وصريحا على الحكومة الشرعية واتفاق الرياض.
ووجهت السلطات المحلية الدعوة لكل أطياف المجتمع قبائل وأحزاب ومنظمات إلى التأكيد على مواقفها السابقة والصلبة بالتمسك بالشرعية الدستورية بقيادة الرئيس عبدربه منصور هادي، وعدم التفريط في مبادئ الوحدة اليمنية ورفض جر المحافظات الجنوبية إلى مستنقع العنف والخراب.

وأعتبرت قيادة السلطة المحلية واللجنة الأمنية بمحافظة أرخبيل سقطرى، البيان انقلابا على الشرعية اليمنية وعلى اتفاق الرياض الذي وقع في الـ 5 من شهر نوفمبر 2019م.

وأكدت قيادة السلطة المحلية في محافظة حضرموت بقيادة المحافظ قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج البحسني، وقوف محافظة حضرموت وسلطتها المحلية صفا واحدا خلف القيادة السياسية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية.

واعتبرت البيان الذي أصدره المجلس الانتقالي بمثابة خرق للشرعية وإتفاق الرياض وعمل غير مسؤول.

وأشارت إلى ضرورة تدخل التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية بشكل يجعل الجميع يعودوا إلى اتفاق الرياض .. منوهة بأن فخامة الرئيس هادي لديه من الحنكة السياسية ورحابة الصدر للدفع نحو العودة إلى تنفيذ بنود اتفاق الرياض، وذلك حفاظا على وحدة الصف الجنوبي ووحدة الشرعية.

وأختتمت السلطة المحلية بمحافظة حضرموت بيانها بالتأكيد أن هذه المرحلة تتطلب تكثيف الجهود نحو مواجهة العدو الأساسي وهو مليشيا الحوثي الانقلابية.

فيما أكدت قيادة السلطة المحلية بمحافظة أبين رفضها المطلق لبيان المجلس الانتقالي الذي يعد إنقلابا على اتفاقية الرياض والشرعية الدستورية.

أخبار ذات صلة

جار التحميل....

يستخدم موقع اليمن الاتحادي ملفات Cookies لضمان حصولك على افضل تجربة موافقة إقرأ المزيد