34 C
الجمهورية اليمنية
2:19 مساءً - 2 مايو, 2024
موقع اليمن الاتحادي
- أهم الأخبارمجتمع مدني

المجتمع المدني اليمني يؤكد على أهمية وضع رؤية لتعزيز دور النساء في المشاركة السياسية

أكد المشاركون في حلقة النقاش الخاصة ب “دور المجتمع المدني في دعم النساء لمواجهة التحديات السياسية والإنسانية المتعلقة بالنزاع: اليمن نموذجًا”
والتي نظمها مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان Hritc
على أهمية تعزيز دور النساء في صنع تحولات السلام باليمن وإشراك المرأة في مراكز اتخاذ القرار

 وتناولت ورقة سياسات معدة من قبل الدكتور عادل الشرجبي، في حلقة نقاش واسعة لممثلي المجتمع المدني في اليمن وناشطات يمنيات تمت بالشراكة مع مركز عدالة لحقوق الإنسان وهيئة الأمم المتحدة للمرأة والمجموعة التسعة وبتمويل من الحكومة اليابانية، إطارا لوثيقة تسعى نحو وضع رؤية للمجتمع المدني في دعم النساء لمواجهة التحديات السياسية والإنسانية المتعلقة بالنزاع.

وتطرقت المناقشات لأهمية التركيز على معاناة المرأة الريفية وتسليط الضوء على خطر تزايد الأمية في اليمن خاصة في الأوساط النسائية بسبب تفاقم الحرب وانعكاس النزاع على الاستقرار وضرب المؤسسات التعليمية.

وأشار المشاركون الى أن النساء هن الأكثر تضرر جراء الحرب في اليمن، ودعوا جميع الجهات لتدارك مسار التهميش الذي يمارس ضد تمثيل المرأة في الشؤون السياسية وضرورة إشراكها بالقرار السياسي في اليمن، كون ذلك يعزز مسار السلام ويصون الحقوق ويسهم في خلق الاستقرار المنشود.

وفي الندوة أكد المحامي عاصم ربابعه رئيس مركز عدالة على أهمية هذه الخطوة في الوقت الراهن والعمل على تعزيز دور النساء في بناء السلام باليمن وان يقوم المجتمع المدني في اليمن في بالإسهام الفاعل في ضع مقترح لرؤية تضع سياسات مشاركة النساء في العملية السياسية وصنع السلام في أولوية اهتمام المجتمع.

وشارك في النقاش عدد واسع من الشخصيات السياسية وقيادات المجتمع المدني.

واكد عرفات عبد اللطيف المدير التنفيذي للمركز ان مركز المعلومات سيعمل على إكمال ورقة السياسات المطلوبة في الأسابيع القادمة واستيعاب كل الملاحظات والآراء التي زخرت بها حلقة النقاش وإعادة الصياغة وعرض ذلك في ندوة للمركز مع إصدارة الوثيقة ضمن الإصدارات العامة لجعلها في تصرف الجميع.

أخبار ذات صلة

جار التحميل....

يستخدم موقع اليمن الاتحادي ملفات Cookies لضمان حصولك على افضل تجربة موافقة إقرأ المزيد