27.1 C
الجمهورية اليمنية
11:48 صباحًا - 19 مارس, 2024
موقع اليمن الاتحادي
- أهم الأخبارخارج الحدود

الصين تنجح في تصنيع قطار ماجليف بسرعة 600 كلم في الساعة

أطلق في 20 يوليو الجاري بمدينة تشينغداو من مقاطعة شاندونغ الصينية قطار ماجليف المغناطيسي عالي السرعة بسرعة 600 كم / ساعة. وتم تطوير هذا القطار بالكامل من قبل شركة CRRC وتجميعه في تشينغداو. وهو أول نظام نقل مغناطيسي عالي السرعة في العالم مصمم للوصول إلى سرعة 600 كم / س، وأسرع وسيلة نقل يمكن أن تسير على سطح الأرض في الوقت الحالي.

تعد قطارات الماجليف أكثر القطارات تطورا في مجال النقل الحديدي بالعالم. ويمثل توصل الصين لإنتاج هذا النوع من القطارات بسرعة 600 /ساعة علامة على حيازة الصين هذه التكنولوجيا المتقدمة. ويعتمد القطار تقنية الرفع المغناطيسي ذات التوصيل الطبيعي. وهي تقنية تستخدم مبدأ الجذب الكهرومغناطيسي لرفع القطار عن المسار. ويتميز القطار بكفاءة عالية وقدرة نقل سريعة وآمنة وموثوقة إلى جانب سهولة الصيانة، وحماية البيئة.

تم إطلاق هذا المشروع في عام 2016 واستمرت عملية تطويره لمدة 5 سنوات، وغزا بنجاح التقنيات الأساسية الرئيسية وحقق اختراقات كبيرة. حيث نجح في تطوير 5 قطارات ماجليف بسرعة 600 كيلومتر في الساعة. واستطاع نظام التشغيل حل مشاكل تحسين السرعة، والقدرة على التكيف مع البيئات المعقدة، وتوطين الأنظمة الأساسية، وقد حقق اختراقات كبيرة في عدة مستويات مثل تكامل النظام، والمركبات وإمدادات طاقة الجر، واتصالات التحكم في التشغيل ومسارات الخطوط.

وتبلغ أقصى سرعة تشغيل للسكك الحديدية عالية السرعة في الوقت الحالي 350 كم / ساعة، بينما تصل سرعة الطائرة إلى 800 و900 كم / ساعة. لذلك يمكن لـسرعة قطار ماجليف المقدرة بـ 600 كم / ساعة سد فجوة السرعة بين النقل الجوي والسكك الحديدية عالية السرعة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للماجليف عالي السرعة أن يحمل أكثر من مائة راكب في العربة الواحدة، ويمكن أن يحتوي على عربتين إلى 10 عربات. ونظرا لأن القطار لا يحتك بالسكة أثناء القيادة، ولذلك فهو لايسبب تآكل في العجلات أو السكة الحديدية، مما يخفض من كلفة وفترة الصيانة.

بصفته أسرع مركبة أرضية في الوقت الحالي، يعد قطار ماجليف وسيلة النقل الأسرع في نطاق 1500 كيلومتر. ويمكنه أن يقطع المسافة بين بكين وشنغهاي في ساعتين ونصف، بينما تحتاج الطائرة أربعة ساعات ونصف والقطارات عالية السرعة خمسة ساعات ونصف.

وستواصل الصين في المستقبل، تعزيز الاختبارات الهندسية وتدعيم الابتكار والتصنيع في مجال قطارات ماجليف، باعتبارها صناعة استراتيجية ناشئة.

أخبار ذات صلة

جار التحميل....

يستخدم موقع اليمن الاتحادي ملفات Cookies لضمان حصولك على افضل تجربة موافقة إقرأ المزيد