24.2 C
الجمهورية اليمنية
7:31 صباحًا - 26 أبريل, 2024
موقع اليمن الاتحادي
مجتمع مدني

المجلس التنفيذي لتيار التوافق الوطني يدشن أعمال المرحلة المقبلة بتحديد ملفات عمل تسهم في بناء الثقة وإحلال السلام في اليمن

 بعد التصويت عليها من قبل المجلس التنفيذي لتيار التوافق الوطني، حدد التيار خمسة قضايا مهمة سوف يتبناها خلال المرحلة القادمة وهي:

1. فتح كافة المنافذ اليمنية بطريقة مسئولة
2. فتح ممرات آمنة للإغاثة الإنسانية
3. دفع رواتب القطاع العام
4. تحييد العملة والبنك المركزي من الصراع
5. بناء شبكة اعلامية وطنية للترويج لإيقاف الحرب والوصول إلى السلام المنشود
هذا وقد عُقد اللقاء الموسع الأول للمجلس التنفيذي، يوم الأحد الموافق 3 أكتوبر 2021، عبر منصة الزوم. والذي تم في بدايته استعراض لمستجدات المسارات التسعة وأهدافها في المرحلة القادمة. وقد قام المشاركين في نهاية الجلسة الأولى بوقفة صمت، حداداً على أرواح كل ضحايا الحرب، من مات أو جُرح أو تشرد في الداخل والخارج، ومن ضاقت بهم سبل الحياة أو أهينت كرامتهم أو استُنقِص من قدرهم وحقهم في حياة كريمة عزيزة وحرة. وقد تعهد المشاركون في اللقاء ببذل كل ما يمكن في سبيل الوصول إلى السلام الشامل والعادل الذي ينشده أعضاء التيار ويناضلون من أجله.
بعدها قدم السفير د. خالد اليماني نبذة عن مستجدات المجلس الإشرافي للتيار خلال الأشهر الماضية وجهوده في تسيير دفة عمليات الإشهار والانتهاء من المهام المتعلقة بهذه المرحلة كبناء المسارات المختلفة، ورسم آلية عمل التيار ولوائحه الداخلية وتطبيقها. كما تم الإشارة إلى استمرار التيار في استقطاب الكفاءات اليمنية من النساء والرجال والشباب في الداخل والخارج، وبناء روابط تواصل مع المعنيين سواء من أطراف الصراع او القوى الإقليمية أو الدولية بما فيها مكتبي المبعوثين الأممي والأمريكي والسفراء من خلال رسائل واتصالات أثمرت عن الوصول إلى قناعات بضرورة العمل مع تيار التوافق الوطني في كافة الملفات لإنقاذ اليمن.
وباسم نساء التيار تحدثت الدكتورة فوزية ناشر، أحد مؤسسي التيار، عن أهمية المشاركة الفاعلة والعادلة للنساء في عملية السلام، منوهة أن التيار يضم عدداً كبيراً من النساء الفاعلات على أرض الواقع من داخل اليمن وخارجه، وقياديات يقدن منظمات مختلفة وتخصصات متنوعة، ولهن نشاطات كثيرة على المستوى الوطني والإقليمي والدولي.
وفي اللقاء استعرض د. همدان دماج، أحد مؤسسي التيار، الأطر التنظيمية للتيار وآلية عمل مكوناته المختلفة في المرحلة القادمة، وتطرق إلى مجمل أنشطة التيار الراهنة المتمثلة في قيام التيار بعدد من التحركات الجادة والتواصل المباشر مع المؤثرين من القادة اليمنيين في الداخل والخارج، والتواصل مع عدد من المكونات الداعية للسلام داخل اليمن لطرح مشروع التيار لإيقاف الحرب والوصول إلى سلام عادل وشامل ومستدام. كما قام بتسليط الضوء على المهام القادمة التي سيقوم بها التيار على الصعيد اليمني والإقليمي والدولي، وفي ختام مداخلته أكد دماج على أن التيار سيمد يده لكل من يكرس جهوده الوطنية الخالصة لإيقاف الحرب والعودة إلى مربعات السياسة، ونبذ العنف والحوار الصادق والشجاع للوصول إلى السلام الذي يتطلع إليه كل اليمنيين.
وكان فارس الحميري وبيجم العزاني وعارف العزاني قد عرضوا تباعاً على المشاركين آلية عمل إدارات التيار الداخلية المختلفة وخططها المستقبلية، كما تم الإعلان عن تشكيل فرع التيار في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، واستعرض رئيس الفرع د. عادل حنيبر استراتيجية الفرع وخططه المستقبلية الرامية إلى التواصل المباشر والسريع مع صناع القرار في هذه الدول.
وفي نهاية جلسات اللقاء تم فتح باب المداخلات والنقاش لجميع أعضاء المجلس التنفيذي الذي أثروا اللقاء بالعديد من الآراء والاقتراحات البناءة والقيمة فيما يخص توجهات التيار وسياساته والقضايا التي ينبغي أن تتصدر اهتماماته في المرحلة المقبلة وشددوا على أهمية الإسراع في التحرك في كل ما من شأنه إنقاذ اليمن والوصول إلى السلام المستدام والشامل.
واختتم اللقاء، الذي أدارته ذكريات البرام، والذي حضره 84 عضواً من أعضاء المجلس التنفيذي، بالرد على أسئلة واستفسارات المشاركين من قبل الأستاذة حورية مشهور والسفير د. خالد اليماني والبروفيسور أيوب الحمادي الذي شرح فلسفة التيار في عمله المستند على ثوابته الوطنية ورؤيته الاستراتيجية في العمل لإيقاف الحرب والتحرك الواعي والمسؤول عبر كفاءات التيار الكبيرة لرسم خارطة مستقبل الدولة اليمنية القادمة.

أخبار ذات صلة

جار التحميل....

يستخدم موقع اليمن الاتحادي ملفات Cookies لضمان حصولك على افضل تجربة موافقة إقرأ المزيد