33.7 C
الجمهورية اليمنية
6:26 مساءً - 2 مايو, 2024
موقع اليمن الاتحادي
Image default
- أهم الأخبارفن وثقافة

الإيسيسكو تدرج أربعة مواقع ومعالم تراثية يمنية على قائمة التراث في العالم الإسلامي

أدرجت منظمة العالم الإسلامي للتربية والثقافة والعلوم (الإيسيسكو )، اليوم أربعة مواقع ومعالم أثرية يمنية على قائمة التراث في العالم الإسلامي، وذلك بعد قرار لجنة التراث في المنظمة باجتماعها العاشر الذي أنهى اجتماعاته أمس في العاصمة المغربية الرباط ، واقراره لاستحقاق تلك المواقع والمعالم.

وتسلم السفير عزالدين سعيد الاصبحى سفير بلادنا بالمغرب من مدير عام الإيسيسكو د. سالم بن محمد المالك و معالي وزير الثقافة المغربي د. محمد مهدي بنسعيد درع وشهادات تسجيل المواقع في احتفالية دولية كبرى، شهدها مقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بالرباط .
وقال السفير عزالدين الأصبحي أن القائمة ضمت أربعة مواقع ومعالم من التراث اليمني، جمعت بين المعالم الطبيعية والمواقع الأثرية والتراث اللامادي وهي ارخبيل سقطرى ،وقلعة صيرة بعدن ، والغناء الصنعاني، ونخيل التمر، المعارف والمهارات والتقاليد والممارسات .
مؤكدا أن ذلك يعد جزءا من قائمة أخرى سيتم العمل عليها من أجل صون التراث اليمني ومختلف المعالم الأثرية خاصة المهددة بالخطر .
وأكد السفير الاصبحي أن اغتنام أي فرصة لتوثيق الآثار والمعالم ومختلف أوجه التراث اليمني تبقى خطوة في غاية الأهمية، وأن تكاتف الجهود الرسمية وغير الرسمية والمجتمع الدولي يجب أن يكون في أعلى مستوى خاصة مع تزايد حالات التهديد بالخطر لمختلف معالم تراثنا ومواقعنا الأثرية.
وأشار الاصبحي إلى أن هناك توجه لاستكمال ملفات التسجيل للمواقع والمعالم المختلفة في مختلف المناطق اليمنية، خاصة تلك المهددة بالخطر والتي هي بحاجة إلى إنجاز أولويات ملفاتها بشكل سريع.

أخبار ذات صلة

جار التحميل....

يستخدم موقع اليمن الاتحادي ملفات Cookies لضمان حصولك على افضل تجربة موافقة إقرأ المزيد