27.6 C
الجمهورية اليمنية
9:47 صباحًا - 5 مايو, 2024
موقع اليمن الاتحادي
Image default
- أهم الأخبارالمرصد الإخباري

صحف إيرانية : الحوثيون وقعوا في خطأ حسابي.. وإيران قد تنجر للحرب

تصدرت الضربات الجوية، التي شنتها الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا على أهداف للحوثيين في اليمن، الصدارة في تغطية الصحف الصادرة اليوم، السبت.

ففي حين استمرت الصحف الموالية للنظام الإيراني في ثنائها وتمجيدها للحوثيين وأعمالهم في البحر الأحمر، نشرت بعض الصحف المحسوبة على المعارضة آراء أخرى منتقدة

حيث أشار الكاتب والمحلل السياسي فريدون مجلسي، في مقابلة مع صحيفة “آرمان ملي” إلى تطورات الملف الأمني في المنطقة، والهجمات الصاروخية التي قامت بها أميركا وبريطانيا ضد أهداف للحوثيين في اليمن، وقال إنه لا شك أن الشعب اليمني هو المتضرر الأكبر من هذه الأحداث.

وذكر مجلسي: لا ريب بأن الشعب اليمني سيدفع فاتورة هذه الأحداث وسيكون الحال شبيهًا بما يعيشه الناس في غزة، بعبارة أخرى فإن الهجمات العسكرية ستستمر على اليمن، ولن يصبح الحوثيون قادرين على الاستمرار في أعمالهم وهجماتهم.

وأضاف: “اليمن سيكون الهدف الرئيس للخراب والتدمير”، معربًا عن أمله في أن تدفع إيران الحوثيين إلى اتخاذ قرار عاقل، وأن تمنعهم من الأعمال الانتقامية ردًا على الضربات الجوية لتجاوز هذا الوضع الخطير.

في السياق نفسه قال الكاتب السياسي ومدير تحرير صحيفة “ستاره صبح”، علي صالح آبادي: إن الحوثيين قد وقعوا في “خطأ حسابي” وأدى خطؤهم هذا إلى جر الدول الغربية إلى الحرب في المنطقة، مؤكدًا أن الإجراءات والأعمال التي يقوم بها الحوثيون قد تفتح الباب لإيران للدخول في هذه الحرب أيضًا.

وأضاف الكاتب، أن الخطأ الحسابي الذي وقع فيه الحوثيون شبيه بالأخطاء التي ترتكبها إيران على صعيد القضايا الدولية، وهو ما أوصل البلد إلى وضعه الراهن.

وذكر صالح آبادي أن السلطة في إيران تظن أن الحوثيين وعبر زعزعة الأمن في البحر الأحمر سيجبرون الولايات المتحدة الأميركية على الضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب، لكن قد ظهر الآن خطأ هذه التكهنات أو أنهم كانوا يتصورون أن روسيا ستعارض شن عمليات جوية على أهداف الحوثيين في اليمن لكنها لم تفعل.

صحيفة “توسعه إيراني” أيضًا حذرت من خطورة الأوضاع، وقالت إن ظروف إيران في هذه الحرب الجديدة في المنطقة ستكون مختلفة، وفي كل لحظة هناك إمكانية لإنجرار إيران إلى هذه الحرب.

وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة الأميركية سارعت في بداية عملية طوفان الأقصى إلى القول إن إيران ليست هي المسؤولة ولا توجد هناك أدلة على ذلك، لكن بالنسبة لأعمال الحوثيين فإن واشنطن لم تتردد في وصفهم بأنهم “جماعة مدعومة من إيران”.

وقالت الصحيفة إن الضربات الجوية على الحوثيين في اليمن تهدف في الأساس إلى تحذير إيران، ومن ثمَّ فإن الضغوط سوف تستمر على طهران من أجل استخدام نفوذهم على الحوثيين لوقف أعمالهم في البحر الأحمر.

نقلاً عن “إيران اينترنشنال”

أخبار ذات صلة

جار التحميل....

يستخدم موقع اليمن الاتحادي ملفات Cookies لضمان حصولك على افضل تجربة موافقة إقرأ المزيد