24.5 C
الجمهورية اليمنية
6:57 صباحًا - 4 مايو, 2024
موقع اليمن الاتحادي
Image default
- أهم الأخبارحوارات

وزير الخارجية بن مبارك: نسعد بتوجهات السيسي ومشروعاته العملاقة

قال الدكتور أحمد عوض بن مبارك، وزير الخارجية اليمني، إن العلاقات المصرية اليمنية تاريخية؛ إذ أن الحكومة اليمنية تنظر بكل تقدير وثناء للدور المصري الداعم لصنعاء، موضحا أن مصر جزء من التحالف العربي الداعم للشرعية في اليمن، و«علاقاتنا مع القاهرة متنامية»، كما أن أمنها واستقرارها مهم للمنطقة العربية بالكامل.

الدولة المصرية تسير في الطريق الصحيح

وأضاف «بن مبارك»، خلال حواره في برنامج «رأي عام»، مع الإعلامي عمرو عبد الحميد، على شاشة «TeN»، أن الحكومة اليمنية تشعر باطمئنان كبير، وهي ترى مصر تسير في الاتجاه الصحيح، «فنحن نسعد بالتوجهات الاستراتيجية للرئيس عبدالفتاح السيسي، وحجم المشروعات العملاقة الجارية في مصر، التي سيكون لها أثر إيجابي على المنطقة».

وأكد وزير الخارجية، أن الحكومة اليمنية وجدت كل الدعم من مصر، موضحا أن النسيج الاجتماعي اليمني يتهتك بسبب النزعات الطائفية التي تمارسها ميليشيا الحوثي، ومن ورائها إيران التي تطلق تصريحات عن السلام ويدعمون الميليشيات الحوثية بالأسحة والصواريخ، مشيرا إلى أن الأخيرة تلقن الأطفال الأفكار الجهادية والعنف والحرب.

 

الإدارة الأمريكية حريصة على إنهاء الحرب في اليمن

ونوه أحمد عوض بن مبارك، إلى أن ميليشيات الحوثي تعلم الأطفال الفكر الطائفي والعداء مع الآخر في الوطن، مؤكدا أنه عرض على الكونجرس الأمريكي الممارسات الحوثية في اليمن خاصة بحق الأطفال، مضيفا أن المبعوث الأمريكي الجديد لليمن لديه دراية كاملة بتحديات الملف اليمني، ومقارباته ستكون واقعية، كما أن الإدارة الأمريكية الجديدة حريصة على إنهاء الحرب في صنعاء.
وتابع «بن مبارك»: «يبقى السؤال كيف سيتم ذلك؟ وكيف ستحقق ذلك الولايات المتحدة الأمريكية»، لافتا في الوقت ذاته إلى أنه من مصلحة الولايات المتحدة والعالم الوصول لسلام متماسك، وقابل للاستدامة في اليمن.

وزير خارجية اليمن: لست إخوانيا على الإطلاق.. دي تهمة أبعد ما تكون عني

هذا ورفض أحمد عوض بن مبارك، وزير الخارجية اليمني، عن اتهام البعض له بالانتماء لتنظيم جماعة الإخوان الإرهابية، حيث ذكر أنه ليس إخوانيًا على الإطلاق، وأن هذه التهمة أبعد ما تكون عنه، حيث إن تلك الاتهامات طالته عقب شكره لدولة تركيا عقب توليه منصبه.

*وزير خارجية اليمن يكشف عن سبب شكره لتركيا عقب توليه منصبه*

وفسر «بن مبارك، خلال حواره في برنامج «رأي عام»، مع الإعلامي عمرو عبد الحميد، على شاشة «TeN»، شكره لتركيا عقب توليه المهمة، حيث قال: «ذلك يأتي في إطار السياق العام فبعدما توليت المهمة رسميا تلقيت اتصالا من تركيا لتهنئتي على تولي المهمة».

 

تشكيل الحكومة الجديدة مؤشر على إمكانية توافق اليمنيين على أسس وطنية

وتابع: «تبادلنا الاتصالات ووجهنا الشكر لبعض، هذا ما حدث»، موضحًا في الوقت ذاته أن تشكيل الحكومة اليمنية الجديدة هي مؤشر على إمكانية توافق اليمنيين على أسس وطنية.

*عدن ستكون عاصمة مؤقته لكل اليمنيين.. نسعى لذلك*

وأوضح وزير الخارجية اليمني، أن الحكومة الجديدة تعمل على أن تكون عدن عاصمة مؤقتة لكل اليمنيين، وتسعى إلى تحقيق إصلاحات في كثير من الملفات والتحديات التي تنتظرها.

مصر جزء من التحالف العربي الداعم للشرعية في اليمن

كما أشاد أحمد عوض بن مبارك، بالعلاقات المصرية اليمنية، حيث ذكر أن مصر جزء من التحالف العربي الداعم للشرعية في اليمن والعلاقات مع القاهرة متنامية، فأمن مصر واستقرارها مهم للمنطقة العربية بالكامل.

وزير خارجية اليمن: وضعنا السياسي والاقتصادي «هش» وقضية الجنوب عادلة

قال وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، إن الوضع السياسي والاقتصادي في اليمن «هش»، مشيرا إلى أن اليمن، كان يصنف من الدول التي لديها مشاكل وفشل قبل عام 2012، مشددًا على ضرورة أن يكون هناك توافق، حيث إن الدولة لا يجب أن يجري لي ذراعها وتفرض عليها مشاريع، كما لا يجب أن تفرض مشاريع على المكونات اليمنية.

لدينا فرصة لنعيش في دولة واحدة على أسس فيدرالية تحقق الشراكة بين اليمنيين

وأضاف «بن مبارك»، خلال حواره في برنامج «رأي عام»، مع الإعلامي عمرو عبدالحميد، على شاشة «ten»، أن القضية الجنوبية في اليمن عادلة، فالقضية الجنوبية لمواطني اليمن ضمن أحد أهم القضايا التي تسعى المكونات اليمنية إلى حلها، «هناك فرصة لأن نعيش في دولة واحدة على أسس فيدرالية تحقق الشراكة بين اليمنيين».

«بن مبارك»: ممارسات ظالمة أبعدت الجنوب عن المعادلة السياسية

وأوضح وزير الخارجية اليمني، أن الأصوات في الجنوب ترى أن مشروع الدولة الاتحادية القائم على أساس فيدرالي يحقق العدالة لكل اليمنيين، كما أن الدولة الجنوبية اليمنية عمرها السياسي استمر لمدة 23 عاما، وهي فترة لها ما لها وعليها ما عليها، وحدثت بعض الممارسات الظالمة تسببت في إخراج الجنوب من المعادلة السياسية في اليمن.

أخبار ذات صلة

جار التحميل....

يستخدم موقع اليمن الاتحادي ملفات Cookies لضمان حصولك على افضل تجربة موافقة إقرأ المزيد