27.6 C
الجمهورية اليمنية
10:14 صباحًا - 5 مايو, 2024
موقع اليمن الاتحادي
خارج الحدود

عون يُطلق اتصالات تمهيداً لتشكيل الحكومة الجديدة

أعلن المكتب الإعلامي للرئاسة اللبنانية في بيان اليوم السبت، أن الرئيس ميشال عون، يجري اتصالات ضرورية قبل الاستشارات النيابية الملزمة لتسهيل تشكيل الحكومة الجديدة.
وقال البيان: “تتناقل بعض وسائل الإعلام المرئي، والمسموع، والمكتوب، معلومات مختلفة، بعضها مختلق، عن أسباب تأخر تحديد موعد الاستشارات النيابية الملزمة لتكليف شخصية بتشكيل الحكومة الجديدة”.
وأعلن البيان أن الرئيس عون يرى “أن التحديات الكبيرة التي ستواجه الحكومة العتيدة تفرض مقاربة سريعة لكن غير متسرعة للتكليف، لأن الاستعجال في مثل هذه الحالات يمكن أن تكون له تداعيات مضرة”.
وأشار مكتب الإعلام، إلى أن “موعد الاستشارات سيحدد قريباً، مع العلم أنها ليست المرة الأولى التي يعمد فيها رئيس الجمهورية إلى إجراء مشاورات تسبق تحديد موعد استشارات التكليف، في ظروف أفضل بكثير من الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد”.
وكان رئيس الحكومة سعد الحريري، قد أعلن الثلاثاء الماضي استقالة حكومته “تجاوباً مع إرادة الكثير من اللبنانيين الذين نزلوا إلى الساحات ليطالبوا بالتغيير، والتزاماً بضرورة تأمين شبكة أمان تحمي البلد في هذه اللحظة التاريخية”، وذلك بعد 13 يوماً من الاحتجاجات الشعبية.
ولم يدع الرئيس اللبناني حتى الآن إلى بدء الاستشارات النيابية لتسمية رئيس للحكومة، وتحدثت معلومات غير رسمية عن إمكانية الدعوة لها في الأسبوع المقبل.
وكانت المظاهرات الاحتجاجية قد بدأت مساء الخميس في 17 أكتوبر(تشرين أول) الماضي في وسط بيروت بعد قرار الحكومة بفرض ضريبة على تطبيق “واتس آب” وسرعان ما انتقلت المظاهرات لتعم كافة المناطق اللبنانية.
واستمرت المظاهرات 13 يوماً حتى استقالة الحكومة.
ولم تتوقف الاحتجاجات بشكل كامل منذ استقالة الحكومة لكن وتيرتها خفت، ويعتصم بعض المحتجين في ساحات بيروت، وفي طرابلس شمال لبنان، وصيدا جنوب لبنان، كل مساء، ويُغلق بعضهم ليلاً عدداً من الطرقات، لكن الجيش اللبناني يعيد فتحها.

أخبار ذات صلة

جار التحميل....

يستخدم موقع اليمن الاتحادي ملفات Cookies لضمان حصولك على افضل تجربة موافقة إقرأ المزيد