17.7 C
الجمهورية اليمنية
8:04 صباحًا - 23 أكتوبر, 2021
موقع اليمن الاتحادي
Image default
- أهم الأخبار 24 ساعة

غروندبرغ يبدأ زيارته الأولى للمنطقة بالتوجه نحو الرياض بحثاً عن “حلول دائمة لحرب اليمن”

بدأ مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، اليوم الأربعاء، زيارة الأولى للمنطة بزيارة العاصمة السعودية الرياض لبحث إيجاد حلول دائمة للصراع المستمر منذ سبع سنوات.

وقال مكتب المبعوث في بيان إن “غروندبرغ سيلتقي مع كبار المسؤولين والدبلوماسيين اليمنيين والسعوديين”.

وأضاف المكتب إن “غروندبرغ” في زيارته الأولى إلى المنطقة “سيكون حريصاً على التواصل مع اليمنيين والمعنيين الرئيسيين الآخرين حول كيفية إيجاد حلول دائمة للنزاع والتوصّل إلى تسوية سياسية شاملة للجميع تنهي الحرب”.

وحسب بيان مكتب المبعوث فسيلتقي غروندبرغ الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ورئيس الوزراء معين عبد الملك ووزير الخارجية أحمد بن مبارك ورئيس مجلس النواب سلطان البركاني وممثلين عن الأحزاب السياسية اليمنية. كما سيلتقي كبار المسؤولين السعوديين وسفراء الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن لدى اليمن والمبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ.

وكان مبعوث الولايات المتحدة إلى اليمن تيموثي ليندركينج قد بدأ الأربعاء زيارته إلى الرياض بلقاء رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك، وسيلتقي “غروندبرغ” خلال الزيارة حسب وزارة الخارجية الأمريكية.

ولم تتمكن الأمم المتحدة من التوصل إلى حل لإنهاء الحرب في اليمن.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من233 ألف يمني خلال السنوات الست. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

أخبار ذات صلة

جار التحميل....

يستخدم موقع اليمن الاتحادي ملفات Cookies لضمان حصولك على افضل تجربة موافقة إقرأ المزيد