23.9 C
الجمهورية اليمنية
6:13 صباحًا - 5 مايو, 2024
موقع اليمن الاتحادي
Image default
- أهم الأخبارخارج الحدود

ضمن تداعيات الازمة بين المغرب وتونس… اليابان تتنصل من دعوة زعيم البليساريو الي قمة التيكاد

أعلنت اليابان عن عدم مسئوليتها عن دعوه زعيم جبهة البليساريو الانفصالية إلى قمة التيكاد المنعقدة في تونس.
وقالت اليابان في وثيقة نشرها موقع مغربي صادرة عن رئاسة َوزراء اليابان زيف الأكاذيب التي تضمنها بلاغ وزارة الخارجية التونسية بشأن مشاركة جبهة البوليساريو في قمة “تيكاد” لتنمية إفريقيا المنعقدة في تونس يومي 27 و28 من الشهر الجاري بالاتفاق مع اليابان.
حيث أكدت الوثيقة التي تكذب بلاغ خارجية تونس، أن اليابان لم تقم بدعوة البوليساريو لحضور أشغال قمة تيكاد 8 في تونس، وأن قيس سعيد هو من خالف المتفق عليه خلال الإعداد للقمة وقام بدعوة البوليساريو لحضور الأشغال.

وحسب الوثيقة، فإنه تم الاتفاق على مشاركة الدول التي تلقت دعوة موقعة من قبل كل من رئيس الوزراء الياباني كيشيد فوميو والرئيس التونسي قيس سعيّد فقط ولن يسمح لأي وفد بالمشاركة في المؤتمر دون التوفر على دعوة تحمل التوقيعين معا.

وكانت الخارجية المغربية قد ردت على بيان نظيرتها التونسية بأن  البيان الصادر عن وزارة الشؤون الخارجية بالجمهورية التونسية مساء أمس الجمعة، في محاولة منها لتبرير التصرف العدائي وغير الودي للسلطات التونسية تجاه القضية الوطنية الأولى والمصالح العليا للمملكة المغربية، ينطوي على العديد من التأويلات والمغالطات، وإن البيان لم يزل الغموض الذي يكتنف الموقف التونسي، بل ساهم في تعميقه.

أخبار ذات صلة

جار التحميل....

يستخدم موقع اليمن الاتحادي ملفات Cookies لضمان حصولك على افضل تجربة موافقة إقرأ المزيد